خبر أوباما يحذر من خلافات تكتيكية جديدة مع إسرائيل

الساعة 11:54 ص|21 يونيو 2011

أوباما يحذر من خلافات تكتيكية جديدة مع إسرائيل

‎فلسطين اليوم- وكالات

حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من خلافات "تكتيكية" جديدة محتملة بين إسرائيل وواشنطن، لكنه تعهد بتعزيز سلطات إدارته من أجل خدمة قضية السلام، متحدثاً مطولاً عن "عملية السلام المعطلة" خلال حفل جمع أموال لحملة إعادة انتخابه رئيساً عام 2012، نظمه "الاصدقاء الديقراطيون لإسرائيل".

 

وقال إن "اوقاتاً صعبة وتحديات تلوح في الأفق في الشرق الاوسط في السنوات القليلة المقبلة"، مشدداً على "أن مبدأ واحداً لا يتغير وهو أن حلف الولايات المتحدة مع إسرائيل لا يمكن كسره". وأضاف "ما يصح أيضاً هو أنه سيكون على الولايات المتحدة وإسرائيل التعامل مع هذه الخارطة الجديدة بنظرة جديدة"، مشيراً إلى أن الربيع العربي أحدث تغييراً في إطار الديبلوماسية الاقليمية".

وأكد أنه "لن يكون كافياً بالنسبة الينا الاستمرار بالقيام بالامور نفسها التي كنا نقوم بها وأن نتوقع أن الامور ستحل نفسها بنفسها"، وأضاف: "يجب أن نتحلى بالابتكار ويجب أن نلتزم، وان نبحث عن الفرص حيث تظهر أفضل التوجهات إلى الواجهة في الشرق الاوسط وتضعف الاسوأ منها".

 

وتابع اوباما "ستكون هناك لحظات في الاشهر الستة او الـ12 او 24 المقبلة التي يمكن أن تحصل فيها بعض الخلافات التكتيكية حول طريقة مقاربتنا لهذه المشاكل الصعبة"، متعهداً بتعزيز "الطاقات الخلاقة" لادارته من اجل السلام. وقال "إن إسرائيل والولايات المتحدة متحدتان حول رؤية أشمل لضمان دولة يهودية قادرة على العيش بسلام مع جيرانها، حيث يمكن للاولاد ان يستقلوا حافلتهم المدرسية او الذهاب للنوم ليلا بدون القلق حول سقوط صواريخ فوق رؤوسهم".