شريط الأخبار

شبكة المنظمات الأهلية تختتم ورشتين تدريبيتين حول تعزيز دور المنظمات الأهلية في تحويل النزاعات

02:52 - 11 تشرين أول / يونيو 2011

شبكة المنظمات الأهلية تختتم ورشتين تدريبيتين حول تعزيز دور المنظمات الأهلية في تحويل  النزاعات

فلسطين اليوم: غزة

اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ورشتين تدريبيتين مفاهيم تحويل  النزاعات واستراتجيات تحويلها بمشاركة  44 متدرب ومتدربة من العاملين في المنظمات الأهلية من قطاعات مختلفة.

وتناولت الورشتين اللتان تم تنظيمها  بالشراكة مع مؤسسة فريدريتش إيبرت الألمانية FES، وذلك ضمن مشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في  تحويل النزاعات مفاهيم النزاع، الكفاح السلمي، وأدوات تحليل النزاع، واستراتيجيات  المستخدمة في تحويل النزاع، كما تضمنت عرض   لتجارب وخبرات لقضايا ونزاعات  في منطاق مختلفة  من العالم تم تحويلها بنجاح.

واكد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن ورشات العمل التدريبية لتحويل  النزاعات  تعتبر نوعية هامة  تهدف إلى تطوير القدرات والمهارات للمؤسسات المشاركة في قضايا الإستجابة للنزاعات على جميع المستويات لتكوين نموذج لديه القدرة على التفاعل والتأثير إستراتيجيا في مجال الإستجابة للنزاعات علي المستوى الفلسطيني.

ونوه الشوا انه سيتم خلال الشهر المقبل عقد مؤتمر حول دور المنظمات الأهلية في تحويل النزاع وسيكون المشاركون في هذه الورشات هم أصحاب أوراق العمل في المؤتمر، مبينا   دور الشبكة  في المساهمة في الوساطة لتحويل عدد من النزاعات من خلال استراتجيات الوساطة والحوار وغيرها وذلك خلال فترة الإنقسام .

وشدد على أهمية هذا التدريب الذي يأتي في اعقاب التوقيع على اتفاق المصالحة بما يعزز من دور المنظمات الاهلية في تعزيز السلم الاهلي وحماية المصالحة والمساهمة في تطبيقها على الارض.

ومن ناحيته قال مدير مكتب مؤسسة فريدريتش إيبرت في قطاع غزة الدكتور أسامة عنتر أن  هذه المشروع  يناقش موضوع غاية في الأهمية للوطن العربي بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص لما يعانى من نزاعات على جميع المستويات.

وعبر عنتر عن شكره للشبكة ودورها و للمشاركين بالمشروع على إلتزامهم بالحضور والمشاركة بهذه الورش التدريبية، مؤكدا أنه  سيتم المتابعة مع جميع المشاركين في وس العمل التدريبية وذلك لنقل المعلومات عبر مؤسساتهم إلي المجتمع  المحلي.

ومن جهتهم عبر المشاركون عن أهمية موضوع التدريب وبخاصة انه يمس بشكل مباشر عمل المنظمات الأهلية وتعزيز دورها في ترسيخ مفاهيم التسامح وتقبل الاخر واعتماد لغة الحوار  في مجتمعنا الفلسطيني.

وقام بالتدريب عدد من اعضاء المجموعه الاستراتجية الفلسطينية لتحويل النزاعات يحيى الحرية ادريس عودة وامال السبعاوي وحسام النونو وبسام زقوت كما تم توزيع دليل التعامل مع النزاعات.

وسيقوم المشاركين في ورشتي العمل التدريبيتين خلال الاسبوعين المقبلين بتتنظيم ورش عمل قطاعية ومناطقيه للتعريف بمفاهيم تحويل النزاعات وتعزيها في المجتمع المحلي

انشر عبر