خبر منظمة حقوقية يمنية تعد ملف اتهام للرئيس صالح

الساعة 11:39 ص|31 مايو 2011

منظمة حقوقية يمنية تعد ملف اتهام للرئيس صالح

فلسطين اليوم: وكالات

كشف مسئول وحدة الرصد بالمنظمة الوطنية اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) عبد الرحمن برمان النقاب عن أن المنظمة تعتزم تحريك ملف اتهام عاجل ضد الرئيس اليمنى على عبد الله صالح وأركان حكمه، يتضمن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقال إن عشر منظمات حقوقية يمنية منها "هود" و"سجين" و"منتدى الشقائق" و"الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان" و"المرصد اليمنى لحقوق الإنسان"، شرعت منذ يومين فى التواصل الجدى مع المقرر الخاص للقتل خارج إطار القانون فى الأمم المتحدة تمهيدا للتسريع بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف برمان فى حديث خاص لقناة "الجزيرة" بثته الليلة الماضية، أن جميع الجرائم التى ارتكبها النظام تم توثيقها بالفيديو، إلى جانب الآلاف من شهود العيان من مدنيين وعسكريين، مشيراً إلى أن الخروقات ازدادت بضراوة خلال الأيام الماضية، وقال إن قوات صالح قصفت المدنيين العزل فى قرى "أرحب" و"نهم" و"الحيمتين" بالعاصمة "صنعاء" ومدينة "زنجبار" بمحافظة "أبين" جنوب اليمن، وآخرها جريمة ساحة الحرية بمدينة "تعز".

وتابع الناشط الحقوقي اليمنى أنه أصبح من المحتم إيجاد آليات دولية لإيقاف هذه المجازر طالما القضاء اليمنى مجمد في الوقت الراهن، مؤكداً أن المحكمة الجنائية الدولية هي الجهة الأوثق لملاحقة الرئيس صالح، وأن الملاحقة ستشمل المئات من معاونيه.

وفى ما يتعلق بالأرصدة المالية للرئيس صالح، قال برمان إن لجنة قانونية تم تشكيلها في ساحة التغيير في صنعاء مؤخرا لمتابعة أرصدة الرئيس صالح وأركان حكمه، وبدأت تمارس عملها، كما أن هناك منظمات عالمية في أوروبا تعمل حاليا باجتهاد على تتبع ثروة صالح والكشف عنها، وكذلك أرصدة جميع المسئولين اليمنيين.