خبر « إسرائيل » متخوفة من عقوبات دولية

الساعة 03:47 م|26 مايو 2011

"إسرائيل" متخوفة من عقوبات دولية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلن مبعوث اللجنة الرباعية لعملية التسوية في الشرق الأوسط توني بلير أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعرب عن قلقه على مصير "إسرائيل" في حال إعلان قيام دولة فلسطينية من جانب واحد، فيما عبرت مصادر صهيونية عن قلقها من تعرض الكيان لمقاطعة دولية في حال قام الفلسطينيون بهذه الخطوة.

وقال بلير أمام عدد من كبار رجال الأعمال في وسط لندن الخميس، إن الرئيس أوباما عرض مبادرة جديدة للتسوية في الشرق الأوسط، لأنه يرى أن الوضع الحالي الذي يسود هناك خطير للغاية، وذلك قبل موعد التصويت على الدولة الفلسطينية الذي تسعى اليه السلطة الفلسطينية داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل .

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أن اوباما يعرب عن قلقه بشأن مصير "إسرائيل" بعد هذا الإعلان المتوقع للدولة في الأمم المتحدة.

وأكد بلير أن مبادرة أوباما التي طرحها الأسبوع الماضي في خطابه حول سياسة الشرق الأوسط، هي محاولة لملء الفراغ الذي يرى أنه خطير لاسيما على "إسرائيل" في الفترة التي ستسبق التصويت على قيام دولة فلسطينية في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ومن ناحيتها قالت صحيفة هآرتس إن ثمة توقعات بأن يكون السبب في إطلاق أوباما لمبادرته التي دعت إلى اعتبار حدود 67 أساسا لدولتين فلسطينية وإسرائيلية هو تفادي التصويت المحتمل بشأن إقامة دولة فلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة جيروسليم بوست اليوم الخميس أن ثمة قلقا يتنامى داخل وزارة الحرب الصهيونية في أعقاب احتمال إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد، لأن مثل هذا الإعلان قد يتبعه قيام دول بحظر المنتجات العسكرية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن هذا القلق الذي يعبّر عنه كبار المسؤولين داخل جيش الاحتلال، يأتي قبل معرض باريس للطيران الشهر المقبل، حيث سيتم عرض المنتجات العسكرية الإسرائيلية في مسعى لتحقيق مبيعات جديدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الحرب الصهيونية تأكيده على الحاجة إلى الاستعداد لاحتمال أن يؤدي إعلان قيام دولة فلسطينية من جانب واحد، إلى مقاطعة للعتاد العسكري الإسرائيلي.

يذكر أن "إسرائيل" كانت على مدار العامين الماضيين رابع أكبر مصدر للأسلحة والمنصات العسكرية في العالم، بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، إذ بلغت صادرات الكيان نحو 7.5 مليار دولار سنويا.