خبر مبارك تلقى رشاوى من رجال أعمال مقربين من شارون

الساعة 04:06 م|21 مايو 2011

مبارك تلقى رشاوى من رجال أعمال مقربين من شارون

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

وجهت جمعية "اوميتس" الحقوقية الاسرائيلية دعوة للقضاء الصهيوني للمطالبة بفتح تحقيقات متوازية مع نظيراتها بالقاهرة فيما يتعلق بتلقي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك لرشاوى من رجال أعمال صهاينة.

وذكر موقع "نيوز وان" الإسرائيلي ان "اومتيس" تطالب بتقديم المتورطين ،في تقديم رشاوي لمسئولين مصريين وعلى رأسهم مبارك،للمحاكمة إذا ما ثبتت التهمة عليهم.

وأفاد الموقع الإسرائيلي أن الجمعية اتهمت ايلي لانداو كاتم سر ارئيل شارون رئيس حكومة الكيان الأسبق ، مضيفة انه عمل في الماضي رئيسا لمجلس إدارة شركة كهرباء "إسرائيل" مستوردة الغاز المصري الوحيدة في بدايات اتفاقيات الغاز مع مصر .

وكانت الجمعية قد قامت في الماضي بدعوة القضاء لاستجلاء الحقائق حول صفقة الغاز الموقعة عام 2005 لكن القضاء الإسرائيلي قام برفض الدعوى وفقا للموقع ،مشيرا إلى أن هذه المرة تم توجيه الدعوة للمستشار القانوني للحكومة الصهيونية تزامنا وبسبب التحقيقات التي تجريها السلطات المصرية مع مسئولين ووزراء بارزين على رأسهم الرئيس المخلوع مبارك ووزير الطاقة سامح فهمي واتهامهما بتلقي رشاوى من الجانب الصهيوني على صفقات الغاز مع تل أبيب .

وذكر "نيوز وان" أن "اوميتس" تستند في دعواتها على قانون تم سنه في "إسرائيل" منذ عامين يقضي بمعاقبة كل إسرائيلي قام بتقديم رشوة لموظفين حكوميين أجانب مضيفا عن الجمعية أن لانداو كاتم سر شارون كان همزة الوصل بين شارون وبين يوسي ميمان رجل الأعمال الإسرائيلي المساهم في شركة "اي ام جي" المصرية للغاز الطبيعي ، موضحة في دعواها أن شارون ولاندوا لم يخافا من اظهار علاقاتهما الشخصية بميمان والالتقاء به في ياخته بحضور شفتاي شافيط رئيس الموساد الأسبق ، لافتة إلى قيام لانداو بممارسة ضغوط على مجلس إدارة شركة الكهرباء الإسرائيلية للتوقيع على امتلاك الغاز المصري.