خبر البرلمان العربي يصف خطاب نتنياهو في الكنيست بالقنبلة الموقوتة

الساعة 10:41 ص|18 مايو 2011

البرلمان العربي : خطاب نتنياهو في الكنيست قنبلة موقوتة لنسف عملية السلام

فلسطين اليوم _ وكالات

عبر البرلمان العربي، اليوم الأربعاء عن رفضه التام لما ورد في خطاب رئيس وزراء "إسرائيل" بنيامين نتنياهو بشأن القضية الفلسطينية خلال خطابه في افتتاح الدورة الصيفية للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست).

 

وحول هذا الموضوع، صرح رئيس البرلمان علي سالم الدقباسي أن 'خطاب نتنياهو أمام الكنيست بمثابة قنبلة موقوتة لنسف عملية السلام برمتها، وأنه بلاءاته الرافضة لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، وأن تكون القدس عاصمة لفلسطين، والانسحاب من التجمعات الاستيطانية الكبرى داخل حدود الكيان الإسرائيلي، وطلبه اعتراف الفلسطينيين "بإسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي، فإن ذلك يؤكد أن إسرائيل لا تريد سلاما ولا استقرارا لمنطقة الشرق الأوسط.

 

وأضاف، 'نتنياهو يستخف بعملية السلام وبكل القرارات والمبادرات الدولية والعربية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي، كما أنه لا يقيم وزنا لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف للعام 1949 واتفاقيات لاهاي للعام 1905'.

 

وحذر رئيس البرلمان العربي الفلسطينيين من إضاعة الفرصة الحالية بالتصميم على إنجاز اتفاق المصالحة الفلسطينية والتمسك بوحدتهم الوطنية والإصرار في الدفاع عن حقوقهم المشروعة بشتى السبل والوسائل والتي كفلتها لهم قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والعربية.

 

ودعا البرلمانات والحكومات العربية للتوجه إلى البرلمانات الدولية والإقليمية والأمم المتحدة  ومختلف المحافل الدولية والمجلس الدولي لحقوق الإنسان والمؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة لفضح ممارسات "إسرائيل"، والتأكيد على أن خطاب نتنياهو أمام الكنيست سيدفع بالمنطقة إلى المزيد من العنف والعنف المضاد، ويضعها على حافة الخطر في وقت تتطلع فيه شعوب المنطقة أن تكون منطقة سلام وأمن واستقرار وأن يكون ذلك قائما على قواعد العدل والإنصاف واستعادة الحقوق الفلسطينية والعربية المنهوبة.