خبر خلال أشهر ستنتهي أزمة الكهرباء في قطاع غزة

الساعة 09:29 ص|16 مايو 2011

خلال أشهر ستنتهي أزمة الكهرباء في قطاع غزة

فلسطين اليوم-غزة

 

أكد رئيس سلطة الطاقة في غزة المهندس كنعان عبيد, أنه في حال تم الانتهاء من العمل في مشروع الربط الإقليمي للكهرباء بين مصر وقطاع غزة فإن أزمة الانقطاع المتكرر للكهرباء في غزة ستنتهي.

 

ولفت عبيد لـ"فلسطين اليوم", اليوم الاثنين, إلى أن العمل بالمشروع سيبدأ بعد انجاز المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس,وبعد أن تتوفر تكلفة المشروع والتي تقدر بـ50 مليون دولار, مشيراً, أن سلطة الطاقة تعمل جاهدة للتخفيف من أزمة انقطاع التيار الكهربائي في القطاع, وذلك من خلال توفير ما يلزم المشروع . 

 

وأوضح, أن المشروع يشمل تركيب محولين للرفع والخفض لزيادة القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية بما ينسجم مع قدرة المحطة الفعلية, ما ينجم عنه توليد طاقة كهربائية أكبر تعمل على التقليل من الأزمة بشكل كبير.

 

وتابع, أن المشروع سينتهي في شباط من العام المقبل, وستكون محطة الكهرباء قادرة على إنتاج 120 ميجا وات, مشيراً, إلى أن ذلك من شأنه أن يخفض نسبة العجز في الطاقة الكهربائية, ويعالج بشكل كبير مشكلة الانقطاع المتكرر وستكون المحطة قادرة على الإنتاج بشرط توفر السولار اللازم للمحطة.

 

وأضاف, المشروع يستهدف بالدرجة الأولي تقليل نسبة الفاقد في خطوط شبكة الكهرباء المغذية للقطاع, وسيتم تزويد شركة توزيع الكهرباء بالتجهيزات والمستلزمات المتعلقة بهذا المشروع من كوابل ومحولات ضغط متوسط وقواطع وروافع وأعمدة حديدية".

 

ومن الجدير ذكره أن قطاع غزة يعاني من أزمة في التيار الكهربائي وتزداد الأزمة في فصلي الصيف والشتاء.