شريط الأخبار

طالبات مدرسة بغزة يضعن حلولاً لتقليل مخاطر المولدات الكهربائية

10:29 - 12 حزيران / مايو 2011

طالبات مدرسة بغزة يضعن حلولاً لتقليل مخاطر المولدات الكهربائية

فلسطين اليوم- غزة

اختتمت طالبات مدرسة بنات الزيتون الإعدادية بغزة اليوم الخميس، مشروع المواطنة بعنوان "المولدات الكهربائية بين الإهمال وسوء الاستخدام".

وقد هدف المشروع في البداية التعرف على أسباب هذه المشكلة وجمع المعلومات الكامنة عنها وتفسيرها، حيث قام فريق المواطنة بزيارة جميع الجهات المعنية الحكومية منها وغير الحكومية، فضلاً عن زيارة الدفاع المدني ومستشفي دار الشفاء بغزة والمراكز الحقوقية وبعض وسائل الإعلام .

وبناءً على المعلومات التي تم جمعها، وضعت الطالبات عدة تصورات لحل هذه المشكلة وتم تبني حل لها من بينها تنظيم حملات توعية للمواطنين والعمل على توظيف وسائل الإعلام المختلفة (مكتوبة, مقروءة, مسموعة والكترونية) في نشر الوعي لدى المواطنين بطرق الاستخدام الصحيح للمولد الكهربائي والتعاون مع الدفاع المدني والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة لتحقيق هذه السياسة.

وأوضحت الطالبات، أنه لتحقيق هذا الحل تم وضع وتطوير خطة عمل لتنفيذ هذا الحل ، حيث تم التواصل مع المراكز الصحية لعقد ندوات ولقاءات تثقيفية وإرشادية ودورات صحية لأفراد المجتمع المحلي ، وأيضا تواصل فريق المواطنة بالمدرسة مع مديرية الدفاع المدني لعقد دورة إطفاء للتعامل مع الحرائق الناتجة عن المولدات الكهربائية .

وبالنسبة لوسائل الإعلام تم مراسلة العديد من وسائل الإعلام المحلية لحثهم على تكثيف البرامج والمقالات الإرشادية .

أما على صعيد الطلاب فتم التواصل مع الإدارات التعليمية وتزويدها بنموذج إذاعة مدرسية عن الإهمال وسوء الاستخدام للمولدات الكهربائية لتنفيذها في المدارس .

وضمن خطة العمل المقترحة لحل هذه المشكلة قامت طالبات مشروع المواطنة بالمدرسة بتنفيذ حملة توعية للمنازل والمحلات التجارية وإلصاق بوسترات في الشوارع وعلى مداخل الأبراج السكنية وتوزيع نشرة حول إجراءات الأمن والسلامة على المواطنين في الأماكن العامة والشوارع وأيضاً على المركبات .

 

وفي الختام حثت طالبات مشروع المواطنة جميع أفراد المجتمع المحلي على إتباع وسائل الأمن والسلامة عند استخدام المولدات الكهربائية وهي :

1- قراءة تعليمات التشغيل الخاصة بالمولد قبل استخدامه.

2- وضع المولد خارج المنزل وبعيدا عن متناول الأطفال، وذلك لأن عوادم المولد سامة وخاصة غاز أول أكسيد الكربون.

3- وضع المولد في مكان خاص وجيد التهوية، وبعيداَ عن الأمطار والعواصف.

4- توصيل المولد بالسلك الأرضي ( التأريض ) وذلك لتفريغ الكهرباء والشحنات الزائدة لتجنب الصدمات الكهربائية.

5- التأكد من سلامة التوصيلات الكهربية وملائمة الأسلاك أثناء التحميل مع المولد.

6- عدم التحميل الزائد على المولد بحيث يكون التحميل أقل من قدرة المولد، لتفادي حدوث أضرار في الأجهزة الكهربية أو المولد نفسه أو حدوث حريق من السلك المزود للطاقة.

7- عدم توصيل سلك الطاقة من المولد بمآخذ الكهرباء في البيت وذلك خوفا من وجود راجع كهرباء من مصدر الكهرباء الرئيسي والذي قد يؤدي لإتلاف المولد والأجهزة الكهربية أو إلى حريق.

8- إطفاء المولد قبل تزويده بالوقود (مهم جدا)، علماً بأن معظم الحوادث كانت لهذا السبب.

9- التأكد من عدم وجود تسريب وقود بالمولد قبل التشغيل وإقفال صمام الوقود بشكل جيد قبل التشغيل.

10- عدم إشعال السجائر أو أي وسيلة تخرج لهب (ولاعة سجائر، شمعة) عند التعامل مع البنزين أو المولد.

11- عدم تخزين الوقود الخاص بالمولد بالقرب منه أو داخل المنزل، ويجب تخزينه في حاويات جيدة وبعيدا عن مصادر السخونة والشرار الكهربي.

12- توفير طفاية غاز بالقرب من المولد وذلك لاستعمالها في حالة الحريق.

 

انشر عبر