خبر سري: تقرير للخارجية « الإسرائيلية » يدعو للاستفادة من المصالحة الفلسطينية

الساعة 05:24 ص|04 مايو 2011

سري: تقرير للخارجية "الإسرائيلية" يدعو  للاستفادة من المصالحة الفلسطينية

فلسطين اليوم _ وكالات

تضمن تقرير داخلي وسري، نشرته "هآرتس" اليوم الأربعاء، توصيات بشأن سياسة "إسرائيل" حيال إقامة حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

ويعتبر التقرير أن هذه الخطوة الفلسطينية بالذات فرصة إستراتيجية إيجابية من الممكن أن تفيد "إسرائيل".

 كما يتضمن التقرير توصيات تتعارض مع ما يطرحه بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة بشأن اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي سيتم التوقيع عليه اليوم، الأربعاء، في القاهرة.

 

وبحسب التقرير فإن "الخطوة الفلسطينية ليست خطرا أمنيا فقط، وإنما فرصة إستراتيجية لخلق تغيير حقيقي في الساحة الفلسطينية، وأن هذا التغيير من الممكن أن يفيد المصالح "الإسرائيلية" على المدى البعيد".

 

وجاء أن التقرير الذي تسلم نسخا منه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ومدير عام وزارته رفائيل باراك ومسؤولون كبار آخرون، قد أعد من قبل الشعبة للتخطيط السياسي في وزارة الخارجية، وهي هيئة تتألف من دبلوماسيين مهنيين وتقوم ببلورة توصيات للسياسة"الإسرائيلية" حيال قضايا مختلفة تتصل بعلاقاتها الخارجية.

 

وتضمنت توصيات التقرير بأن تتخذ "إسرائيلي" توجها بناءا بحيث يحتد الصراع بين الفلسطينيين بشأن البرنامج السياسي للحكومة الفلسطينية وعدم جاهزية حركة حماس للاعتراف "بإسرائيل".

 

ويعتقد معدو التقرير أن التوجه الإيجابي من قبل "إسرائيل" تجاه الخطوة الفلسطينية سوف يعزز العلاقات مع الولايات المتحدة، وأنه على "إسرائيل" أن تعمل كلاعب ضمن مجموعة وأن تنسق مع الإدارة الأمريكية الرد على حكومة الوحدة الفلسطينية، الأمر الذي يعزز دور الولايات المتحدة ويخدم المصالح "الإسرائيلية".

 

كما يدعو تقرير وزارة الخارجية" إسرائيل" إلى توخي الحذر في سياستها وتصريحات في هذه المرحلة الحالية قبل المصادقة على الاتفاق. وأنه يجب أن يكون الرد الإسرائيلي على تشكيل حكومة وحدة فلسطينية مدروسا ويأخذ بالحسبان ضرورة مواجهة النوايا الفلسطينية بشأن طلب الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر القادم.

 

كما يتضمن التقرير عدة توصيات أخرى أولها مواصلة التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية ويدعو التقرير أيضا إلى أن تطالب "إسرائيل" المجتمع الدولي بوضع معايير مفصلة بشأن الحكومة الفلسطينية الجديدة.

 

ويقترح التقرير أيضا إيفاد بعثة لإجراء محادثات في القاهرة من أجل تعزيز التنسيق مع الحكومة المصرية المؤقتة، علما أن مستشار نتانياهو، يتسحاك مولخو، سوف يتوجه الأحد القادم إلى القاهرة حيث يلتقي وزير الخارجية نبيل العربي ومسؤولين مصريين آخرين.