خبر منتدى الإعلاميين يدين اعتقال الصحفي إسلام الحلايقة في الخليل

الساعة 10:56 ص|19 ابريل 2011

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال الصحفي إسلام الحلايقة في الخليل

فلسطين اليوم- غزة

دان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، بشدة قيام جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية في السادس عشر من الشهر الجاري باعتقال الصحفي إسلام عبد الكريم الحلايقة (25 عاماً) من سكان بلدة الشيوخ في الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وبحسب مصادر مقربة من الصحفي إسلام، فقد أكدت أن عناصر جهاز الأمن الوقائي حضروا بسياراتهم إلى منزله ظهر يوم السبت 16/4/2011 لاعتقاله ولكنهم لم يجدوه، وطالبوا أهله بإبلاغه بضرورة تسليم نفسه.

وأضافت المصادر: إن "عناصر القوة عادوا مرة أخرى إلى منزل الصحفي حلايقة ولم يجدوه"، وشددوا على ضرورة تسليم نفسه.

وبعدها قامت عائلته بالاتصال به وأخبروه بان جهاز الأمن الوقائي حضر للمنزل لاعتقاله، وذهب الحلايقة هو وعمه إلى مقر الأمن الوقائي بمدينة الخليل لمقابلة المسؤول هناك كما طلب منه، فأخبر عناصر جهاز الأمن الوقائي بعدها بأنه معتقل.

يشار إلى أن الصحفي الحلايقة أنهى دراسة البكالوريوس في الصحافة والإعلام بجامعة القدس أبو ديس ، والتحق بجامعة بيرزيت ليكمل الماجستير في الصحافة والإعلام، وهو الآن يحضر لرسالة الماجستير.

والصحفي إسلام هو نجل المختطف لدى نفس الجهاز الشيخ وإمام مسجد الشيوخ الجديد عبد الكريم حسين الحلايقة الذي قضى سابقاً ثمانية أشهر متواصلة لدى الوقائي، وسبعة أشهر لدى جهاز المخابرات في الخليل وأريحا.

حيث أعيد اختطافه بعد أقل من شهر على الإفراج عنه من قبل جهاز الوقائي بتاريخ 11/4/2011 علمًا أنه رجل كبير في السن (58 عاما) ويعاني كثيرًا من أثر الاعتقالات المتواصلة التي قضاها في زنازين الوقائي والمخابرات.

ويراقب منتدى الإعلاميين عن كثب تدهور الحريات الصحفية في الضفة الغربية من تقييد الحريات وملاحقة الصحفيين وتكميم الأفواه، واستمرار لعمليات استدعاءات الصحفيين وتهديدهم واعتقالهم.

وطالب منتدى الإعلاميين بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية ووقف سياسة احتجاز واعتقال الصحفيين والتحقيق معهم حول عملهم الإعلامي.

 

ودعا المؤسسات الصحفية والحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية خاصة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة صحفيون بلا حدود للتدخل العاجل لمنع ملاحقة الصحفيين وقمع الحريات والإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية.

كما دعا نواب المجلس التشريعي والقوى الوطنية والإسلامية إلى التدخل والضغط على الأجهزة الأمنية للالتزام بالقانون وعدم ملاحقة الصحفيين ووسائل الإعلام وإلغاء المحاكمات غير القانونية.