شريط الأخبار

الـــ"TIMSS" في فلسطين..استعدادات متواصلة للمضي قدماً نحو النجاح

11:25 - 14 تموز / أبريل 2011

الـــ"TIMSS" في فلسطين..استعدادات متواصلة للمضي قدماً نحو النجاح      

فلسطين اليوم– غزة (خاص)

امتحان "TIMSS" هو اختصار لـ التوجهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات وهو امتحان يعقد في حوالي 85 دولة من دول العالم ويهدف إلى عمل دراسة شاملة لمستوى الطلبة التحصيلي في مادتي الرياضيات والعلوم في هذه الدول.

 

وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، التي تأسست في هولندا عام 1964، حيث ستعقد هذه الدراسة على مستوى العالم كل 4 سنوات للصفين الرابع والثامن الأساسيين .

 

دولة فلسطين ستشارك في هذا الامتحان ضمن عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية، هذا وقد كانت مشاركة في هذه الدراسة عام 2007  ضمن أكثر من 60 دولة منها خمس عشرة دولة عربية وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وسوريا، والأردن، والجزائر، وجيبوتي، وتونس، والمغرب، والسعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت.

 

 وفي هذا الجانب تحدث مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الامتحان سيعقد في ثاني أسبوع من شهر5 المقبل عام 2011 وسيكون على مستوى الصف الثامن فقط  نظراً للتكلفة الباهظة لهذه الدراسة .

 

وقال شرف:"أن الوزارة قامت بالعديد من النشاطات استعداداً وتهيئاً لهذا الامتحان فعقدت كثير من الاجتماعات والدروس التوضيحية للمعلمين واجتمعت مع المشرفين التربويين، وقامت بعمل مادة تدريبية في الرياضيات والعلوم العامة مشابه للأسئلة الدولية تتضمن أسئلة مفرج عنها عالمياً".

 

وقد عقدت الوزارة امتحان في الثاني عشر من الشهر الجاري، في مادة الرياضيات، فيما يتم عقد امتحان العلوم العامة في الخامس عشر من الشهر الجاري، حيث سيكون هذا الامتحان مشابهاً لامتحان التيمس كي يتدرب الطلاب على نموذج الامتحان وسيشارك به كافة عينات المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ( الوكالة ) في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

 

وأكد شرف أن الجهة المنظمة للدراسة سمحت بنشر هذه الأسئلة بين المؤسسات التربوية .

 

وأشار شرف أن هناك تنسيق ما بين الوزارة في قطاع غزة والوزارة في الضفة المحتلة وتتم الاستعدادات بشكل متوازي بين الوزارتين .

 

وبين أهمية هذا الامتحان لمقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفيتها الثقافية والاجتماعية حتى يتم التعرف على مستوى التحصيل الدراسي لتلك الأنظمة والتعرف على المناهج الدراسية في البيئات المختلفة .

 

وأعرب شرف عن أمله في أن تكون فلسطين من الدول التي تحصل على ترتيب مرتفع على مستوى العالم أفضل من الترتيب المتأخر تقريباً التي حصلت عليه في المرة السابقة.

انشر عبر