خبر هآارتس: الإشعاع النووي يصل « إسرائيل » من اليابان

الساعة 08:05 ص|31 مارس 2011

هآارتس: الإشعاع النووي يصل "إسرائيل" من اليابان

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت لجنة الطاقة الذرية "الإسرائيلية" أنه تم قياس آثار نفايات مشعة لا تتجاوز 0.0005 وحدة إشعاعية لكل متر مكعب وهى درجة متناهية الصغر تعتبر - بحسب اللجنة - بأنها لا تمثل خطراً على الصحة أو البيئة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "هاأرتس" أن لجنة الطاقة الذرية "الإسرائيلية" كشفت عن أنه تم رصد كمية صغيرة للغاية لجسيمات مشعة بالغاز في "إسرائيل"، ووفقاً للجنة فإنه تم الليلة الماضية رصد آثار "إيودين 131" بالغلاف الجوى "الإسرائيلي" أيضاً بمعدل يصل إلى 0005،0 وحدة إشعاعية - التي تستخدم في قياس المعدل أو التردد الاشعاعى - لكل متر مكعب.

وأكدت اللجنة أن معيار التركيز الذي تم رصده في "إسرائيل" وأوروبا وأمريكا منذ كارثة زلزال اليابان والتسونامى الذي أعقبه الذي ضرب المفاعلات النووية اليابانية وأخطرها بدء تسرب نفايات مشعة من مفاعل فوكوشيما النووي لتوليد الطاقة منذ أكثر من أسبوعين، منخفض جدا ولا يشكل أي أخطار سواء على الصحة أو البيئة حتى وإن كان سوف يستمر لفترة زمنية طويلة.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن المعدل الإشعاعي لتركيز الجسيمات الذي تم قياسه على الفور بعد عدة أيام من كارثة شيرنوبيل فى عام 1986 بمحيط منطقة الكارثة سجل 100 ألف وحدة إشعاعية لكل متر مكعب، وأنه كان قد تم عندئذ رصد آثار معدلات منخفضة جدا في "إسرائيل" وصفت من جانب لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية آنذاك بأنها "لا أهمية لها على الإطلاق".