شريط الأخبار

طاولة مستديرة لمناقشة وضع الإعلاميات في قطاع غزة

08:47 - 28 حزيران / مارس 2011

طاولة مستديرة لمناقشة وضع الإعلاميات في قطاع غزة

فلسطين اليوم- غزة

ناقشت إعلاميات وطالبات إعلام في جامعات قطاع غزة علاقة نقابة الصحفيين الفلسطينيين مع الإعلاميات وتمثيلهن في النقابة، وأهميه العمل الوحدوي للإعلاميات وتفعيل دور الإعلاميات في المصالحة الفلسطينية، وحماية حقوق الصحفيات من أي اعتداء، وتبنى إستراتيجية تضمن توعية الإعلاميات بحقوقهن وواجباتهن.

وطالبت الإعلاميات وضع آلية للتواصل ما بين الإعلاميات الفلسطينيات في شطري الوطن، واجتياز حاجز الخوف والخجل عند الإعلاميات في طرح بعض القضايا المجتمعية وقضايا الرأي العام.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها نادي الإعلاميات الفلسطينيات الذي جاء بناءً على التعاون الوثيق بين مؤسسة فلسطينيات بالضفة الغربية وملتقى إعلاميات الجنوب بغزة وبتمويل من منظمه التربية والعلوم اليونسكو.

 وافتتحت اللقاء الإعلامية والباحثة في مجال حقوق الإنسان هداية شمعون بالحديث عن الصعوبات والمشاكل التي تواجه الإعلاميات في العمل الصحفي،  وقله فرص العمل للإعلاميات في قطاع غزة بناءا لإغلاق العديد من المؤسسات الصحفية كنتيجة مباشرة للانقسام الفلسطيني،  وتطرقت لقضايا التمييز ما بين الصحفيين والصحفيات في المؤسسات الصحفية،  وأهمية وضع استراتيجية واضحة للتعامل مع المؤسسات النسوية والحقوقية والأهلية، وتطرقت للدور المتوقع من الإعلاميات في الحراك الشعبي ومناصرة قضايا وطنية.

وتحدثت الإعلامية أمينه زيارة حول عدم وجود وعي لدى الصحفيات بحقوقهن وواجباتهن وأهمية إعادة الثقة للإعلاميات مع أنفسهن وصقل قدراتهن، وبناء علاقة للنادي مع المؤسسات الصحفية العاملة في قطاع غزة.

ومن جانبها تحدثت الإعلامية رشا فرحات عن أهميه فضح الانتهاكات التي تحدث للصحفيين والصحفيات في الأراضي الفلسطينية وأن يكون للنادي دور في فضح هذه الانتهاكات.

هذا وأشارت الإعلاميات للعديد من الأنشطة والفعاليات التي يتوقعن أن تتم من خلال نادي الصحفيات كنادي يهتم بالجانب الاجتماعي والانساني بالمقام الأول لهن، ويعبر عن صوتهن وتكاثفهن في طرح قضايا الإعلاميات والتفاكر فيها بهدف الوصول للرأي الجماعي والوحدوي.

وتعتبر هذه الورشة ضمن سلسلة ورش نظمها نادي الإعلاميات الفلسطينيات بهدف إيجاد قواسم مشتركة بين الإعلاميات وإتاحة الفرصة للنقاش البناء والفاعل بما يخدم مصلحة الإعلاميات الفلسطينيات ويعزز دورهن الإعلامي والمهني.

وأشارت منسقة نادي الإعلاميات الفلسطينيات  الإعلامية منى خضر:" إلى أن النادي تمكن من إعداد دليل إلكتروني يضم 140 استمارة لإعلاميات من غزة والضفة الغربية ويتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالإعلاميات كقاعدة بيانات أولية للتمكن من تحديد المهام التي من الممكن أن يقوم بها نادي الإعلاميات كنادي نسوي مستقل، بالإضافة لإنجاز فيلم وثائقي يوجز معانة وطموح الإعلاميات في غزة في المجال الإعلامي"

انشر عبر