شريط الأخبار

تربية شمال غزة تناقش "البحث العلمي" و"ملف الانجاز"

11:31 - 22 تشرين ثاني / مارس 2011


تربية شمال غزة تناقش "البحث العلمي" و"ملف الانجاز"

فلسطين اليوم-غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم، ورشة عمل لمناقشة "البحث العلمي" وملف الانجاز" وذلك معلمي مبحث العلوم من الصف السابع حتى الحادي عشر، بحضور مشرف العلوم أ.فوزي غزال.

وقد شدد أ.غزال على أهمية تفعيل استراتيجية البحث العلمي وملف الانجاز بين الطلبة وذلك بهدف تنمية قدراتهم وتحفيز نقاط الابداع لديهم وتغيير الطريقة النمطية في التعليم، موضحاً آليات تنفيذ البحث العلمي والخطوات الواجب اتباعها للوصول الى بحث علمي متكامل مصحوبا بنتائج واقعية وعلمية.

من جانبهم اشار معلمو العلوم الى أن الفصل الدراسي الحالي شهد تطورا في تعزيز مفهوم البحث العلمي وملف الانجاز لدى الطلبة، وذلك نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة والمشرفون التربويون في إزالة اللبس الذي اعترى مفهوم البحث العلمي وملف الانجاز لدى الطلبة والمعلمون على السواء.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي قد اعتمدت في الآونة الاخيرة استراتيجية البحث العلمي وملف إنجاز الطالب بهدف تطوير عملية التعليم وتنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم التعليمية والبحثية والتحليلية والنقدية وذلك بما يتماشى مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع التعليم في العالم.

إلى ذلك عقدت المديرية اجتماعا لأولياء الأمور في مدرسة أبو تمام الاساسية "أ" للبنات لمناقشة اختبار الـ(TIMSS) الدولي، وذلك بحضور رئيس قسم الاراشراف التربوي أ.عبد العزيز فارس، ومشرف عام المدرسة أ.محمد حسونة، ومشرف العلوم أ.فوزي غزال.

وقد هدف اللقاء الى تشجيع الطالبات الى الاهتمام بالاختبار الدولي المزمع عقده في أبريل المقبل، وتهيئة الظروف لتمثيل فلسطين في هذا الاختبار. ويقع الاختبار الذي يعقد مرة كل أربع سنوات، في مبحثي العلوم والرياضيات للصف الثامن الاساسي، تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

وكانت فلسطين قد شاركت في سلسلة دراسات الـ(TIMSS) للمرة الثانية في العام 2007م، بعينة طبقية عنقودية ذات مرحلتين من طلبة الصف الثامن، حيث بلغ عدد مدارس عينة فلسطين (155) مدرسة، وقد بلغ عدد الطلبة الذين طبقت عليهم الدراسة (5000) طالب وطالبة.

 

انشر عبر