شريط الأخبار

مخاوف من وقوع تسونامي يغرق خُمس مدينتي حيفا ونهاريا

06:57 - 13 تشرين ثاني / مارس 2011


مخاوف من وقوع تسونامي يغرق خُمس مدينتي حيفا ونهاريا

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية أنه يتوقع حدوث موجات تسونامي شديدة في شواطئ الاراضي المحتلة عام 48 على البحر الأبيض المتوسط , وحسب إحدى السيناريوهات التي ذكرت في دراسة أجريت في الفترة الأخيرة بالجامعة العبرية أنه من المتوقع أن تغرق خُمس مدينتي حيفا و نهاريا جراء ذلك.

 

وأفادت الصحيفة أن كلاً من البروفيسور "رافئيل فلزنيتش" والدكتور "ميخالا لينختر" من قسم الجغرافيا بالجامعة العبرية فحصا عدة سيناريوهات مختلفة للتأثيرات المتوقعة على الشواطئ في حالة ارتفاع منسوب مياه البحر " إضافةً إلى سيناريوهات مختلفة و قوية قبل حدوث تسونامي.

 

و نقلت الصحيفة عن الدكتور "عاموس سلمون " الباحث في المعهد البيولوجي في القدس قوله : " أن الكثير من أحداث تسونامي نتجت عن إزاحة منحدرة بالبحر في أعقاب الهزات الأرضية التي حدثت في منطقة البحر الميت " .

 

تجدر الإشارة إلى أن الباحثون في الجامعة العبرية خصصوا سيناريو يحاكي عملية ضرب الكيان من قبل تسونامي تبلغ ارتفاع أمواجه (6) مترات و على هذا التفسير ؛ ان موجة التسونامي  قد تُغرق (22,3 % ) من أراضي مدينة نهاريا و (5 ,23% ) من أراضي مدينة حيفا و التي مساحتها 14 كيلومترمربع . و في تل أبيب تغرق مساحة حوالي (10%) من أراضي المدينة .

 

يذكر أن موجات تسونامي تتكون في البحار بما فيها البحر الأبيض المتوسط  في أعقاب هزة أرضية و بعد تحرك "الموجات التكتونية " المسببة للهزة الأرضية و التي تتسبب في تحريك قوي لمياه البحر  و إضافةً إلى إمكانية حدوث ذلك في مركز صغير ؛ فأيضاً يمكن حدوثه على طول كيلومترات طويلة على خط التصدع (خط التماس بين طبقات الأرض)  الذي تجري به الهزات الأرضية ؛ أما إذا حدثت الهزة الأرضية بالقرب من سطح الأرض فيتوقع أن يكون لها تأثير كبير جداً على تشكيل موجات تسونامي .

 

و يمكن حدوث وضع آخر قد تتسبب خلاله الهزة الأرضية في إزاحة جزء من الأرض بمنحدر شديد نحو الشاطئ  ؛ فإزاحة كهذه تسبب موجات قوية جداً .

 

 

انشر عبر