شريط الأخبار

مخاوف صهيونية من حدوث زلزال يتسبب في تسريب مفاعل ديمونا

11:12 - 13 تشرين أول / مارس 2011

مخاوف صهيونية من حدوث زلزال يتسبب في تسريب مفاعل ديمونا

فلسطين اليوم _ وكالات

حذر خبراء في علم الزلازل من تعرض مفاعل ديمونا لخطر تسريب مواد نووية في حال حدوث هزة أرضية مشابهة لتلك التي حدثت في اليابان  و تسببت بدمار كبير و موت حوالي ألفي شخص .

 

و ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن الدكتور "أوري فريدلندر" مدير المعهد الجيوفيزيائي في "إسرائيل" حذر من أنه إذا حدثت هزة أرضية في " إسرائيل" مشابهة للتي حدثت في اليابان فإنه يخشى حدوث تسريب في مفاعل ديمونا النووي .

 

و قال الدكتور "رون آفني" محاضر الهزات الأرضية في جامعة بن غريون أن : "المفاعل النووي بني قريباً بالقرب من الصدع السوري الإفريقي في الخمسينات  و ما نعرفه اليوم عن الجيولوجيا و الهزات الأرضية لم يكن يعرفه الذين أنشأوه  آنذاك" .

 

و  أضاف "أنه في فترة الخمسينات كان معروفاً و بشكل عام بأن هذا التصدع هو مصدر الهزات الأرضية و نعلم اليوم بأنه يتبع حدود الصفائح التكوينية التي تجري بها حركة نسبية متوسطها حوالي 5 – 7 مليمتر سنوياً كما أن الهزات الأرضية تحدث هنا كل مئة عام تقريباً , كما أن الهزة الأخيرة حدثت عام 1927" .

 

و يطرح تساؤلاً ؛ إلى أي مدى تم تجهيز بناء المفاعل أو تمت تقويته خلال الأعوام  الماضية ضد الهزات الأرضية القوية و المتوقعة في المنطقة؟

انشر عبر