شريط الأخبار

باحث فلسطيني يوصي بضرورة تكوين ثقافة فكرية وطنية لدى الجيل الناشئ

01:35 - 22 تشرين أول / فبراير 2011

باحث فلسطيني يوصي بضرورة تكوين ثقافة فكرية وطنية لدى الجيل الناشئ

فلسطين اليوم- غزة

أوصى باحث فلسطيني اليوم بضرورة الاهتمام بالجيل الناشئ من أبناء شعبنا وخصوصاً طلاب المراحل التعليمية المبكرة وتكوين ثقافة فكرية لديهم حول القيادات الوطنية الفلسطينية التي سطرت بدمائهم تاريخ فلسطين المعاصر، وترسيخ مفهوم المواطنة لديهم.

جاء ذلك في بحث أجراه الدكتور سليمان الحسنات، خلال مناقشة رسالة الدكتوراه في التربية تخصص علم نفس سياسي والتي أجريت في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، حيث منحه المعهد درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.

وقد تَشَكَلت  لجنة الحكم على الرسالة التي كانت بعنوان" الصورة الذهنية النمطية للشخصية الإسرائيلية كما يدركها الطفل الفلسطيني"، من كل من الأستاذ الدكتور قدري محمود حفني         رئيساً و مشرفاً، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور  عبد المنعم شحاتة، والأستاذ الدكتور فؤادة محمد على هدية.

وأكد الحسنات، ضرورة تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب من خلال تقديم مقررات تعرفهم الجوانب السلبية والايجابية للشخصية الإسرائيلية وتوضح لهم بعض سلوكياتها تحت عنوان اعرف عدوك).

ودعا، إلى ضرورة إعطاء المرأة فرصة للعمل في مجال التعليم والصحة لما له من أهمية في تنمية قدرات المجتمع، علماً بأن نتائج الدراسة أثبتت أن المرأة متفوقة وتحمل الشهادات الجامعية ولكن لا تعمل بها.

كما طالب الباحث بضرورة إدخال علم النفس ضمن العلوم التي تدرس في مدارسنا لما له من أهمية في معالجة كثير من آثار الانتفاضة والاحتلال و الحروب المتتالية، مؤكداً على ضرورة إنشاء مكتبة عامة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، نظراً لعدم وجود أية مكتبة في المدينة حيث أن وجودها يخدم قطاعاً كبيراً من شرائح المجتمع. 

كما أوصى الباحث بضرورة أن يكون الطلبة والمعلمين نواة لمشروع الدولة وليس مشروع التنظيم.

انشر عبر