شريط الأخبار

الصحة العالمية":38 % من الأدوية الأساسية نفذت من غزة أوائل العام الجاري

02:00 - 16 حزيران / فبراير 2011

الصحة العالمية":38 % من الأدوية الأساسية نفذت من غزة أوائل العام الجاري

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أكد فرع منظمة الصحة العالمية في القدس المحتلة، وجود نقص في الأدوية الأساسية التي تحتاجها المستشفيات في قطاع غزة المحاصر منذ عام 2007.

وقالت المنظمة في بيان صحفي امس الثلاثاء إن 38 في المائة، من الأدوية الأساسية نفذت في غزة في أوائل عام 2011، مشيرة إلى أن هذا النقص يؤثر على جميع مرافق وزارة الصحة.

وأوضحت أن 40 في المائة، من خدمات الرعاية الصحية الأولية و 80 في المائة من خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها المستشفيات في غزة تأثرت نتيجة للنقص الحاد في الأدوية.

وأشارت إلى أن هناك 260 مريضا بالسرطان يخضعون لعلاج كيميائي في مستشفى الشفاء، وهو أكبر المستشفيات في غزة، وان فعالية العلاج يعتمد على الجمع بين عدد من الأدوية المختلفة، وان 100 من هؤلاء المرضى يفتقدون إلى عنصر العلاج بسبب النقص في الأدوية وبالتالي يعرضهم للخطر.

وأضافت أن الأطباء في قسم الأورام ذكروا بأن أعداد كبيرة من المرضى لا يتلقون العلاج المعتاد ومن المفترض أن بعضهم لقوا حتفهم، في حين أن آخرين قد حاولوا مغادرة غزة للحصول على العلاج في الخارج.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها ،إن مركز الشيخ رضوان للرعاية الصحية في مدينة غزة، وهو الأكبر في قطاع غزة يعاني من نفاذ في المضادات الحيوية، وهذا يعني أنه لا يمكن لبعض الأمراض الأساسية، مثل الإسهال والالتهاب الرئوي أو عدوى الجلد إيجاد علاج لها.

انشر عبر