خبر صحف عبرية: اوباما أدار ظهره لأهم حلفائه فماذا يمنع أن يبيعنا بين يوم وليلة?

الساعة 08:04 م|01 فبراير 2011

صحف عبرية: اوباما أدار ظهره لأهم حلفائه فماذا يمنع أن يبيعنا بين يوم وليلة?

فلسطين اليوم - وكالات

دقت صحف عبرية أمس ناقوس الخطر وقالت إن ما تشهده مصر هذه الأيام من انتفاضة شعبية تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك يهدد أمن واستقرار إسرائيل.

وكتبت هذه الصحف في افتتاحياتها وفي مقالات رأي وتحليلات  أن ما ينتظر "إسرائيل" ليس هينا بعد أن هبت الشعوب العربية مطالبة بتغيير أنظمتها.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست في تحليل إخباري على نسختها الإلكترونية إنه لو نجح المصريون في الإطاحة بمبارك, فإن ذلك على الأرجح سيؤثر بشكل كامل على الوضع الإستراتيجي لـ"إسرائيل".

وأضافت أن عدم الاستقرار في مصر إذا أضيف إلى الاضطرابات التي تشهدها لبنان, فإن ذلك يعني أن على حكومة نتنياهو أن تزيد من مطالبها وشروطها الأمنية للتوصل إلى اتفاق سلام مع السلطة الفلسطينية.

وقالت بالأمس بعد أن أسقط التونسيون (الرئيس المخلوع زين العابدين) بن علي خرج من يقول إن مصر ليست تونس, وإن الثقافة السياسية في مصر مغايرة, وإن علاقة مبارك بالجيش تختلف عن علاقة بن علي, واليوم بعد أن أصبحت مصر على شفا الثورة لا يزال هناك من يحتاطوا في الاستقراء.

 أما صحيفة هآرتس فقد كتبت في افتتاحيتها أن الجمهور في مصر او  في لبنان أو في السلطة الفلسطينية لم يعد مستعدا لمنح ثقة غير محدودة لقيادته على المستوى الحزبي, الاقتصادي أو السياسي.

ووصفت هذا الجمهور بأنه جمهور يرى نفسه متساوي القيمة  وإن لم يكن متساوي القوة  مع الجمهور في الدول الغربية, وقالت إن الهزة التي تمر الآن على مصر, تهز كل حلفائها في الشرق الأوسط وفي الغرب.

ونشرت الصحيفة نفسها مقالا للكاتب عاموس هرئيل يرى فيه أن انهيار النظام القديم في القاهرة إذا حدث فسيكون له تأثير عظيم في وضع "إسرائيل" الإقليمي -أكثره سلبي- وقد يعرض في الأمد البعيد تسويتي السلام مع مصر والأردن للخطر.

وأضاف إذا أسقط نظام مبارك فسيتضرر في غضون زمن قصير التنسيق الأمني الصامت بين إسرائيل ومصر, وقد تتحسن علاقات القاهرة بحكومة حماس في قطاع غزة, ويتم المس بمكانة القوة المتعددة الجنسيات في سيناء وترفض مصر التمكين من حركة سفن الصواريخ الإسرائيلية في قناة السويس, التي استغلت في السنتين الأخيرتين, حسب تقارير في وسائل الإعلام الأجنبية, لمكافحة تهريب السلاح من السودان إلى غزة, وفي أمد أبعد قد يحدث برود حقيقي للسلام البارد أصلا مع "إسرائيل".

 وفي افتتاحيتها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن "إسرائيل" ستصبح جزيرة منعزلة في محيط من الكراهية, وإن شرقا أوسط جديدا يتشكل الآن غير ذلك الذي تمناه الحالمون عندما أطلقوا إلى هواء العالم هذه العبارة.

وأضافت في الشرق الأوسط كل شيء يمكن أن يحصل, وكل شيء يمكن أن ينقلب رأسا على عقب في غضون يوم, في غضون ساعة, علينا أن نكون جاهزين كل يوم لكل شيء.

وتابعت أمام ناظرينا ينقلب العالم رأسا على عقب, ولا سيما العالم العربي, وليس في أيدينا ما نفعله كي نؤثر ونغير, والأجواء تجاهنا في البيت الأبيض تختلف تماما عما كانت في الماضي, فقد انتهت الفترة الذهبية في علاقاتنا.

وقالت الصحيفة: "إن الرئيس المصري ألقى به الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الكلاب", وإن أميركا أدارت ظهرها في غضون يوم واحد لواحد من أهم حلفائها في الشرق الأوسط, وتابعت الاستنتاج عندنا في "إسرائيل" يجب أن يكون هو أن الرجل الذي يجلس في البيت الأبيض من شأنه أن يبيعنا بين يوم وليلة.0