خبر نتنياهو يخشى تكرار نموذج إيران بمصر

الساعة 09:14 م|31 يناير 2011

نتنياهو يخشى تكرار نموذج إيران بمصر

فلسطين اليوم- وكالات

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خشيته من أن تكون مصر تتجه لتكرار ما حصل في إيران قبل عقود، وسط موافقة إسرائيلية على تحريك وحدات جديدة من الجيش المصري داخل سيناء.

 

وقال في مؤتمر صحفي مشترك بالقدس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن حكومته تتابع الوضع في مصر بقلق وترقب وإنها تخشى أن يحدث فيها ما حدث بإيران في تلميح إلى الثورة الإسلامية على الشاه محمد رضا بهلوي عام 1979.

 

وأعرب نتنياهو في المؤتمر عن أمله بألا تترك أي تغييرات تحدث في هذا البلد العربي أثرا على معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

 

وأشار إلى أنه يتسلم إيجازا حول الوضع بمصر كل نصف ساعة. وأضاف أن" كل واحد منا يأمل بأن هذا الوضع سيحل سلميا بحيث يعود الاستقرار ويتم المحافظة على السلام".

 

يشار إلى أن نتنياهو حث المسؤولين الإسرائيليين منذ انفجار الاحتجاجات على الامتناع عن التعليق عليها، وقال إن اجتماعا للمجلس الوزراء الأمني المصغر سيبحث تطورات الوضع فيها، كما قالت صحيفة هآرتس اليوم.

 

وقالت الصحيفة أيضا إن وزارة الخارجية الإسرائيلية وجهت سفراءها في 12 من الدول الهامة وبينها الولايات المتحدة والصين وروسيا وبعض الدول الأوروبية بدعوة الدول المضيفة لهم إلى الأوروبية إلى الحد من انتقاداتها للرئيس المصري حسنى مبارك من أجل الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.