خبر انخفاض عدد سكان اليابان مليون نسمة خلال 5 سنوات

الساعة 11:40 ص|27 فبراير 2016

فلسطين اليوم

تراجع عدد سكان اليابان، بحوالي مليون نسمة، خلال خمسة أعوام، وسط مخاوف ديموغرافية في البلاد تجاه العزوف عن الإنجاب وارتفاع الشيخوخة.

وانخفض عدد سكان اليابان، في الخريف الماضي، إلى 127.1 مليون نسمة، بهبوط قدره 0.7 بالمائة مقارنة مع 128.1 مليون نسمة في عام 2010.

وكشف إحصاء أجري عام 2015، وصدرت نتائجه الجمعة، انخفاضا هو الأول من نوعه منذ بدء احصاء سكان البلاد سنة 1920.

وتقول وزارة الداخلية إن الانخفاض طبيعي في السكان، لتجاوز عدد الوفيات عدد المواليد. وأعلنت الوزارة أن تعداد السكان الآن قد دخل مرحلة الانخفاض. وكانت طوكيو وآيتشي وسايتاما من بين ثماني محافظات شهدت زيادة سكانية.

أما المحافظات التسع والثلاثون المتبقية فقد شهدت انخفاضا سكانيا وكانت من بينها أوساكا التي هبط تعداد سكانها لأول مرة منذ عقود. كما شهدت إيواتيه وميياغي وفوكوشيما هبوطا سكانيا وهي ثلاث محافظات تكبدت أضرارا جسيمة جراء زلزال وتسونامي مارس 2011. وقد شهدت فوكوشيما أكبر هبوط سكاني بلغ 115 ألف نسمة.

وأقرت الحكومة اليابانية إجراءات عاجلة لمواجهة تراجع عدد المواليد، إذ يراهن رئيس الوزراء، شينزو آبي، على عدم انخفاض عدد السكان إلى ما دون 100 مليون نسمة.

ويرى خبراء أنه من المستحيل أن تتحقق رهانات آبي، حتى إذا ارتفع معدل المواليد إلى الهدف الذي حققه، ممثلا في 1.8 طفل لكل سيدة.