خبر اتحاد بلديات إيطاليا :« بناء جدار إسرائيلي في »بيت لحم« انتهاك للقوانين الدولية »

الساعة 06:34 م|11 فبراير 2016

فلسطين اليوم

طلب الإتحاد العام للبلديات في إيطاليا، تدخل وزير خارجية البلاد، باولو جينتيلوني، لدى السلطات الإسرائيلية، لوقف الحفريات وبناء جدار جديد، تقوم بها في مدينة بيت لحم.

 

ونقلت التلفزة الحكومية، عن رئيس الاتحاد، عمدة مدينة براتو (شمال) ماتيو بيفوني، قوله في رسالة وجهها، الخميس إلى الوزير، جينتيلوني، « أود لفت نظركم، إلى ما يجري في أراضي بلدة بيت لحم الفلسطينية، إذ تقوم السلطات الإسرائيلية، ببناء جدار جديد، وحملة من الحفريات، تعرض التراث الطبيعي والثقافي لتلك المنطقة للخطر » .

 

ويضم الإتحاد العام للبلديات، سبعة آلاف وثلاثمائة بلدية في كافة أنحاء إيطاليا، تغطي 90% من سكان البلاد.

 

وذكر بيفوني أن « العمل على الجدار، بدأ في مايو/أيار 2015 في محيط وادي كريمزان، وهى منطقة تتمتع بقيمة تاريخية كبيرة، خاصة بالنسبة لمزارع الكروم الضاربة في القدم ».

 

وأضاف قائلا « بينما بدأت الحفريات، في 2 فبراير/شباط الجاري، في خربة النجار (ببيت لحم)، وهو الموقع الذي يحتوي على بقايا ثمينة من الفترة الرومانية ».

 

ولفت المسؤول الإيطالي، أن « ما تقوم به (إسرائيل)، يُعد انتهاكاً واضحاً للقوانين والاتفاقات الدولية، ويفضي إلى خطر زعزعة استقرار وضع هش أصلاً »، بحسب المصدر.

 

وختم مشدداً على أنه « في ظل عدم وجود اتفاق سلام نهائي، فإن الإحتلال الإسرائيلي، ملزم في الواقع، وفق أحكام القانون الدولي، بضمان التراث الثقافي والطبيعي للدولة الفلسطينية القادمة، ومسؤول عن حمايتها، فضلاً عن ضرورة احترام اتفاقيات حظر استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية ».