خبر « الثقافة » توقع 5 اتفاقيات بقيمة 115000 دولار

الساعة 01:31 م|07 فبراير 2016

فلسطين اليوم

وقّع رئيس المجلس الإداري للصندوق الثقافي، وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، أمس السبت، خمس اتفاقيات لدعم إنتاجات سينمائية، بعد إقرار ترشيحها ودعمها من قبل المجلس الإداري للصندوق، ضمن عمل الصندوق لتعزيز العمل الثقافي وتطويره في فلسطين.

وجاءت الاتفاقية الأولى بقيمة 25000 دولار، لصالح كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، لتنفيذ مشروع « أحب بيت لحم » الذي يهدف إلى تسليط الضوء على المهارات الإبداعية والفنية وتطويرها، للطلبة الذين يدرسون صناعة الأفلام في الكلية المذكورة.

ووقع بسيسو الاتفاقية الثانية بقيمة 20000 دولار مع المخرجة السينمائية ديما أبو غوش، لتنفيذ مشروع ورشة سيناريو، تهدف إلى المساهمة في تطوير الإنتاج السينمائي الفلسطيني من خلال العمل على تطوير سيناريوهات بمستوى مهني ينافس عربيا وعالميا.

ودعمت الاتفاقيات الثلاث الأخرى بقيمة 70000 دولار، موزعة على تنفيذ ثلاثة أفلام سينمائية للمخرجين السينمائيين: رائد دزدار لتنفيذ فيلم يعنى بحفظ وتعريف التراث الثقافي الإنساني الفلسطيني « قصة الأرض المقدسة »، والمخرجة محاسن ناصر الدين لتنفيذ فيلم يوثق تاريخ الحركة النسوية في فلسطين ما قبل عام 1948 « نحفر الكلمات في التراب » فيما يسلط الفيلم الثالث الضوء على التجربة الإنسانية للعائلات الفلسطينية التي فرقها جدار الفصل العنصري « الإسرائيلي » للمخرجة مي عودة بعنوان « 200 متر ».