خبر كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بعيد المدى

الساعة 12:14 م|07 فبراير 2016

فلسطين اليوم

صرحت مصادر بأن كوريا الشمالية أطلقت اليوم الأحد صاروخاً بعيد المدى من قاعدتها « دونج تشانج ري ». وأكدت كوريا بأنها نجحت في إطلاق الصاروخ ضمن مساره المحدد

ولكن أوضح مسؤولون بأن الصاروخ عبر المجال الجوي لكوريا الجنوبية دون التسبب بأضرار.

ومن جانبه عقد مجلس الأمن القومي في اليابان اجتماعا طارئا صباح هذا اليوم. وقد شارك في الاجتماع كل من وزير الخارجية فوميو كيشيدا، ووزير الدفاع ناكاتاري جين، بالإضافة إلى رئيس الوزراء شينزو آبي الذي ندد بهذه العملية.

 وقال في تصريحات صحفية إن إطلاق الصاروخ أمر مرفوض، ويُعتبر يشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي، كما أنه يشكل تهديدا لمواطنيه وللسفن والطائرات اليابانية القريبة من المنطقة التي أطلق فيها الصاروخ. كما طلب آبي بجمع كل المعلومات المتعلقة بذلك، وبالاستعداد لكل المفاجآت التي قد تنجم عن إطلاق الصاروخ


وكان مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية أيضا قد عقد اجتماعا طارئا ترأسه الرئيس الكوري الجنوبي « بارك جون هي » وشارك فيه كل من وزير الخارجية يون بيونج سي، ووزير الدفاع هان مين جو، ووزير التوحيد هونج يونج بيو، بالإضافة إلى وزير منظمة الأمن القومي لي بيونج هو.

وقد أفادت مصادر مطلعة بأن المشاركين في الاجتماع حصلوا على معلومات بشأن عملية إطلاق الصاروخ، وأنهم تباحثوا فيما سيتخذونه من إجراءات لاحقة.


ومن ناحيته أصدر البنتاجون الأمريكي بيانا أفاد بأن الصاروخ لا يشكل تهديدا لأمريكا ولا لحلفائها في المنطقة، وبأن أمريكا ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية حلفائها من الاستفزازات الكورية الشمالية.


كما صرح البيت الأبيض بأن إطلاق هذا الصاروخ انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة.