خبر مقبول: لقاء فتح وحماس بالدوحة لتطبيق المصالحة خلال أيام

الساعة 04:52 م|30 يناير 2016

فلسطين اليوم

أكد أمين سر المجلس الثوري في حركة فتح أمين مقبول، أن اللقاء الذي سيجمع بين حركته وحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة لبحث آليات المصالحة وإنهاء الانقسام سيكون خلال عشرة أيام على الأقل.

وقال: « الآمال والتوقعات بشأن المصالحة صعبة لكننا لم نفقد الأمل في التوصل إلى حل يُنهي الانقسام ويعيد وحدتنا ».

وأضاف مقبول لـ« فلسطين اليوم »:: « اللقاء مع حماس سيكون هدفه إزالة العقبات التي تحول دون تطبيق ملف المصالحة وأنّ »اللقاءات عملية أكثر منها برتوكولية« .

وتابع قوله: لن نبدأ باتفاقات مصالحة جديدة، هناك أسس نسير عليها واتفاقات سابقة كاتفاق القاهرة والشاطئ، سنعمل من خلالهما، وستكون اللقاءات معالجة عملية للعقبات التي وقفت أمام الاتفاقات السابقة.

وكانت مصادر خاصة لفلسطين اليوم كشفت سابقاً أن قيادات رفيعة من الحركتين عقدتا سلسلة من اللقاءات السرية في دولة قطر التي بحثت عقبات تطبيق المصالحة، بالإضافة لبنود »اتفاق الشاطئ« الذي جرى توقيعه في غزة خلال أبريل/نيسان من العام 2014، ونتج عن تلك اللقاءات تقدم كبير فيما يتعلق بملفات المصالحة.

يذكر أن القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار أكد أن الحديث عن المصالحة يكون بالتطبيق الكامل للاتفاقات التي تمت مع فتح، دون ما اسمها بـ “المناورات من قبل السلطة الفلسطينية ».

وقال الزهار في تصريح له: « إن الرئيس محمود عباس ليس لديه أي استعداد لتطبيق اتفاقات المصالحة، التي تمت في الدوحة، القاهرة، وغزة ».