بالفيديو صور: « دندرة » تُحيي التراث الفلسطيني بالكويت

الساعة 08:13 م|09 يناير 2016

فلسطين اليوم

« راجعين يا فلسطين، معاً نغير، حلا أمل » عناوين لفيديوهات ترجمتها مجموعة شبابية تحمل اسم « دندرة » من الجالية الفلسطينية بالكويت والأردن تهدف لبث الوعي الاجتماعي والتراث الفلسطيني وتسعى للمحافظة على الهوية الفلسطينية رغم الحدود والسدود والبعد الجغرافي.

تحت خيمة مزينة ومزركشة بالتراث والعلم الفلسطيني يتجمع المئات من أبناء الجالية الفلسطينية بالكويت رجالاً ونساء .. أطفالاً وشيوخاً؛ ليشاهدوا نشاطات وفعاليات مجموعة « شباب من أجل فلسطين » والتي شارك فيها أعضاء دندرة الشبابية بالفيديوهات والأغاني التراثية أهمها « يويا » والتي رسمت البهجة والسرور على شفاه كل من حضر مهرجان مخيم القدس الرابع بالكويت.

أنشأنا دندرة لحبنا بفلسطين وعشقنا لترابها الأصيل وأملنا في المحافظة على تراثنا والتفاخر به

« دندرة » هي مجموعة شبابية من الجالية الفلسطينية بالكويت والأردن أقامت قناة على اليوتيوب وأنشأت صفحة على الفيسبوك بجهود شخصية تسعى من خلالها التواصل مع كافة الجاليات الفلسطينية في العالم العربي والغربي لنشر التراث الفلسطيني والمحافظة عليه وتعليمه وتدريسه للأطفال حتى العودة إلى الديار.

أمل الحطاب إحدى أعضاء دندرة الشبابية وهي من أبناء الجالية الفلسطينية بالكويت تحمل هم القضية الفلسطينية وتحلُم بالعودة إلى الديار كباقي اللاجئين الفلسطينيين سواء في الداخل أو الخارج.

الحطاب قالت لـ« وكالة فلسطين اليوم »: « أنشأنا دندرة لحبنا بفلسطين وعشقنا لترابها الأصيل وأملنا في المحافظة على تراثنا والتفاخر به أمام إخواننا العرب في الكويت والأردن وغيرها من الدول، نحاول قدر الإمكان أن نزرع حب فلسطين في قلوب أطفال الجالية نتحدث عن حياة آبائنا وأجدادنا عن منازلنا القديمة والثوب الفلسطيني والأكلات الشعبية عن كل ما له علاقة بتراثنا وثقافتنا المتجذرة في عقولنا ».

وأضافت: « هناك الكثير من الأفكار والموضوعات التي ننوي طرحها وعملها كمسرحية فنية ومن أهم تلك الموضوعات سنتحدث عن الانقسام الفلسطيني وأثره على الجالية الفلسطينية وعلى القضية ككل ونتمنى من خلال المسرحية أن تصل الرسالة إلى أحبابنا في فلسطين بأن الوحدة هي عنوان لعزتنا وكرامتنا في كافة الدول العربية والأجنبية ».

حان دورنا لنساعد أبناء شعبنا في داخل فلسطين لنوصل رسالتهم

وأكدت الحطاب أن دولة الكويت لها فضل كبير على الجالية الفلسطينية وأبنائها في البلاد وهم يدعمون كافة الفعاليات والمناسبات الوطنية الخاصة بنا، قائلة: « لقد حان دورنا لنساعد أبناء شعبنا في داخل فلسطين لنوصل رسالتهم إلى الخارج بأنهم شعب يُحب الحياة ويسعى لإقامة دولته وتحريرها من المحتل الإسرائيلي »، مشددة على أنها ورفاقها في دندرة سيبذلون قصارى جهدهم للمحافظة على تراث فلسطين ومساندة القضية.

وقد نشرت دندرة وفقاً للحطاب فيديو يكشف زيف أفعال الاحتلال الإسرائيلي قائلة: « قد نشر الاحتلال الإسرائيلي فيديو للناطق باسم جيش الاحتلال افيخاي أدرعي وهو يفطر مع المسلمين في رمضان الماضي وتم نشر الفيديو بشكل سريع في الدول العربية وكان دورنا أن قمنا بعمل فيديو مضاد يوضح بشاعة الاحتلال وجرائم نتنياهو بحق أبناء شعبنا في فلسطين.

وفيما يتعلق بالتفاعل من قبل الجالية الفلسطينية في الدول العربية بالنشاطات والفعاليات التي تقوم بها مجموعة دندرة الشبابية بالتعاون مع »مجموعة شباب من أجل فلسطين« أكدت الحطاب أن هناك تفاعل كبير من قبل الجالية وحضور مميز خاصة للأطفال والشباب.

السفارة الفلسطينية في الكويت حضرت مهرجان القدس الرابع وأكدت على إعجابها وتقديرها لهذا العمل

وقالت: »في إحدى الفعاليات سألت طفلة تبلغ من العمر سنتين ونصف عن بلادها فقالت لي بلادي فلسطين عن عاصمة فلسطين فقالت القدس« .

وأضافت: »الكويت بلد عمل ونحن جميعاً مشغولين في أعمالنا وتأتي إقامة الفعاليات التراثية والوطنية لتساهم في التعرف على أبناء الجالية خاصة وأن الكثير من العائلات الفلسطينية تعرفت على بعضها البعض من خلال هذه الفعاليات« .

وأشارت إلى أن السفارة الفلسطينية في الكويت حضرت مهرجان القدس الرابع وأكدت على إعجابها وتقديرها لهذا العمل الفلسطيني الرائع ووعدت بدعم هذه الفعاليات وإحيائها في كل المناسبات الوطنية.

وعن أعضاء مجموعة دندرة المقيمين في الكويت فهم »بلال الجمزاوي، محمد بحيص، أمل الحطاب، محمد الحطاب دكتور أسنان، خالد الحطاب صحفي وإعلامي، فوزي عزام، علا الحطاب".



دندرة بالكويت

دندرة

12527660_10156423228435504_794673604_n

اعضاء دندرة