خبر الاثنين المقبل: وصول أول شحنة « إسمنت تركي » لغزة عبر البحر

الساعة 09:48 ص|07 يناير 2016

فلسطين اليوم

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة ناشونال ستيل التجارية بغزة زاهر أبو جبة اليوم الخميس، أن أول شحنة من الإسمنت التركي ستصل لقطاع غزة عبر البحر مروراً بالاحتلال بواقع 3300 طن الاثنين القادم.

وقد كشف أبو جبة لـ« الاقتصادية » عن تفاصيل ومواصفات الاسمنت التركي المستورد لقطاع غزة عبر البحر الابيض المتوسط مرورا بـ(اسرائيل)، قائلاً: إن ما يميز هذا الاسمنت انه يتمتع بمواصفة« AW52.5 » وليس« A M 42.5 »، موضحا الفرق بينهما بان الاول ذات جودة عالية وتركيز عالي ومخصص لأعمال الخرسانة المسلحة.

واشار ان مؤسسات الامم المتحدة تعتمد هذا النوع من الاسمنت بناء على نجاحه في كافة الفحوصات والاختبارات المرتبطة بالمواصفات والمقاييس الفلسطينية المرتبطة بالانشاءات الخرسانية المسلحة.

واكد ابو جبة ان اول شحنه ستصل الى غزة الاثنين القادم، بواقع 3300 طن، وسيتبعها الكثير من السفن التي تحمل الاسمنت بحيث تصل بمعدل سفينتين اسبوعيا وتحمل ما لا يقل عن 7000 طن.

واوضح ان الباخرة بعد خروجها من تركيا تستغرق ما بين 36 الى 48 ساعة عبر بواخر النقل البحري لتصل الى ميناء اسدود، مشيرا الى انه وبعد خروج الاسمنت من الميناء يخزن في مخازن خاصة بالشركة ويبدء التوريد للقطاع وفقا للتنسيقات للمشاريع الدولية او عبر النظام الاممي الذي يتحكم في ادخالل الاسمنت لغزة.

ويورد الاسمنت الاسرائيلي الى قطاع غزة منذ سنوات من خلال شركة سند للصناعات الانشائية الوكيل الحصري لشركة نيشر الاسرائيلية.

ويقدر استهلاك قطاع غزة من الاسمنت سنويا في الوضع الطبيعي ما يقارب المليون طن من الاسمنت، مضافا اليه ما يزيد عن نصف مليون طن مخصصة لاعادة الاعمار ولفترة زمنية لا تقل عن 5 سنوات.

والجدير ذكره بان الكميات التي يحتاجها القطاع لا يمكن للشركات الاسرائيلية ان تلبيه نتاج التزاماتها الداخلية لتوريد الاسمنت في (اسرائيل) وخارجها في الضفة الغربية وقطاع غزة.