خبر اتفاق ثنائي « مصري اسرائيلي » لشراء الغاز « الاسرائيلي »

الساعة 07:47 م|25 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلنت الشركات الشريكة في استخراج الغاز من حقل « ليفياتان » في البحر المتوسط، اليوم الأربعاء، أنها وقعت على « وثيقة نوايا » مع شركة « دولفينوس » لتصدير الغاز إلى مصر بواسطة أنبوب الغاز الموجود والذي تشغله شركة EMG.

وقالت صحيفة « غلويس » الاقتصادية المسائية، إن المفاوضات شملت عدة نقاط، بينها تقدير حجم كمية الغاز التي ستصدر إلى مصر لا تزيد عن أربعة مليارات متر مكعب في السنة، ولمدة تتراوح ما بين 10 – 15 عاماً.

ووفقا لإعلان شركات « ليفياتان » فإنه جرى تحديد سعر الغاز المصدر إلى مصر بحيث يكون مشابها لأسعار الغاز التي تحددت في اتفاقيات أخرى لتصدير الغاز من « إسرائيل » إلى أسواق إقليمية.

والجدير بالذكر أن شركة « دولفينوس » وقعت مع الشركات « الإسرائيلية » التي تستخرج الغاز من حقل آخر، هو حقل « تمار »، في آذار الماضي.

وبلغت قيمة هذه الصفقة خمسة مليارات شيكل، وبموجبها يتم تزويد مصر بخمسة مليارات متر مكعب لمدة ثلاث سنوات.

ورحبت شركات الغاز ووزارة الطاقة « الإسرائيلية » بالاتفاق الجديد لتزويد الغاز لمصر، وقالت إن « الاتفاقيات لتصدير الغاز »الإسرائيلي« إلى مصر والأردن هي تجسيد للسلام الاقتصادي ».

واعتبر وزير الطاقة « الإسرائيلي »، يوفال شطاينيتس، أن الاتفاق الجديد لتصدير الغاز إلى مصر « يثبت مرة أخرى ضرورة خطة الغاز من الناحيتين الاقتصادية والسياسية معا ».