خبر أخر التطورات فيما يتعلق بسقوط الطائرة الروسية

الساعة 03:44 م|24 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

بوتن: تلقينا ضربة في الظهر سيكون لها عواقب وخيمة على العلاقات مع تركيا

الرئاسة التركية: أنذرنا المقاتلة الروسية 10 مرات خلال 5 دقائق

حلف الناتو يدعو لاجتماع طارئ

تأزمت العلاقات الدولية بين روسيا وتركيا اليوم الثلاثاء، عقب إسقاط طائرات تركية لمقاتلة روسية من طراز سوخوي24 فوق الأجواء (التركية أو السورية) ما استدعى كل طرفاً ممثل الطرف الأخر لوضعه في صورة الرد.

الرئيس الروسية فلاديمير بوتن أكد أن روسيا تلقت ضربة في الظهر، قائلاً: « الحادث المأساوي الذي وقع ستكون له عواقب وخيمة على العلاقات بين بلاده وتركيا ».

وأوضح الرئيس بوتن أن الطائرات الروسية لم تكن تشكل تهديدا لتركيا خاصة وأنها تبعد عن الحدود التركية 4 كيلومترات حين أسقطت وكانت تقوم بعملية ضد تنظيم الدولة (داعش) في الأراضي السورية، مشيراً أن الطائرات التركية استخدمت صواريخ جو جو لإسقاط المقاتلة الروسية.

وبعد سقوط الطائرة الروسية عبرت سفينة حربية روسية من مضيق الدردنيل غربي تركيا إلى البحر المتوسط، في ظل دعوات لنواب روس بوقف جميع الرحلات الجوية مع تركيا.

أما الرئاسة التركية فقد أكدت أن طائرات تركية حربية أسقطت طائرة روسية من طراز سوخوي24 بعد انتهاكها للأجواء التركية وهذا ما نفته وزارة الدفاع الروسية التي قالت أن المقاتلة لم تنتهك الاجواء.

وأوضحت الرئاسة التركية أن طيرانها الحربي قام بإنذار المقاتلة الروسية 10 مرات خلال 5 دقائق قبل اسقاطها.

وشددت الرئاسة التركية أن اسقاط المقاتلة الروسية لم يكن إجراء ضد أي دولة لكن خطوة للدفاع عن سيادتنا، مشيرة إلى أن تركيا أبلغت الطرف الروسي الشهر الماضي بأنها ستطبق قواعد الاشتباك وفقاً لقوانين حلف الناتو.

وقد استدعت روسيا الملحق العسكري التركي في موسكو بينما استدعت تركية سفراء واشنطن وموسكو وباريس ولندن وبيجين لاطلاعهم على الموقف.

من جهته دعا حلف الناتو لاجتماع طارئ اليوم الثلاثاء بناء على طلب من تركيا عقب إسقاطها مقاتلة روسية.

وفيما يتعلق بالطيارين الروسيين فقد أكدت وزارة الدفاع الروسية بأن الطيارين هبطا بالمظلة بعد إسقاط طائرتهما ومصيرهما غير معروف، بينما أكدت « المعارضة السورية » بأن جثة الطيار الروسي محتجزة لديهم بينما الطيار الروسي الأخر لم تعثر « المعارضة » عليه بعد.