خبر (أونروا): « إسرائيل » استخدمت « القوة المميتة » ضد الفلسطينيين

الساعة 10:22 م|12 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « أونروا »، إن « إسرائيل استخدمت القوة المميتة ضد الفلسطينيين »، معربة عن قلقها حيال تصاعد العنف.

وأوضحت (أونروا) في بيان وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه أنها « تدين عمليات القتل والإصابات التي وقعت في أوساط الفلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي، وبموجب القانون الدولي هناك قيود صارمة لاستعمال القوة المميتة والأسلحة النارية سواء في سياق عمليات تنفيذ القانون أو خلال النزاع ».

وشدّدت أونروا على أن « الاستخدام المميت المتعمد » للأسلحة النارية يمكن فقط أن يتم اللجوء إليه عندما تتعذر السبل الأخرى من أجل المحافظة على الأرواح.

وطالبت الوكالة بإجراء تحقيق فوري ونزيه وفعال وشامل لتلك الحوادث التي ظهرت فيها انتهاكات مزعومة للقانون الدولي داخل الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن « عملًا سياسيًا قويًا فقط هو الذي يمكنه منع المزيد من التصعيد الذي يؤثر على المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء ».

وتشهد مدن متفرقة بالضفة المحتلة، إلى جانب القدس وقطاع غزة، هذه الأيام، مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، اندلعت شرارتها عقب إصرار مستوطنين على مواصلة اقتحام باحات المسجد الأقصى، الشهر الماضي.

ومنذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الجاري، تتصاعد أرقام الشهداء والجرحى والمعتقلين، لاسيما في صفوف الفلسطينيين، حيث بلغ عدد الشهداء 27، فيما سُجل أكثر من 1000 مصاب، وعشرات المعتقلين، وفق إحصائية لهلال الأحمر الفلسطيني.