استهداف الصحفيين المقدسيين يتصدر المشهد

خبر اتحاد الإذاعات: أكثر من 20 اعتداءً إسرائيلياً على الصحفيين واحتجاز آخرين بأيلول

الساعة 10:36 ص|10 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

تصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية خلال شهر أيلول/سبتمبر المنصرم على الصحافة الفلسطينية وتركزت بشكل خاص على الصحفيين وطواقم الإعلام العاملة في مدينة القدس المحتلة خلال تغطيتها اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والمتزامنة مع الأعياد اليهودية.

 

وسجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية خلال الشهر الماضي نحو 20 اعتداءً على الصحفيين المقدسيين، وسجل يوم 13 أيلول إصابة 11 صحفيا خلال تغطيتهم هجوما لقوات الاحتلال على المرابطين في المسجد الأقصى.

 

وتوزعت الاعتداءات على الصحفيين المقدسيين بين إصابات بالضرب أو بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط أو بالتوقيف والاحتجاز حيث سجل التقرير احتجاز أربعة صحفيين خلال تغطيتهم الأحداث في القدس.

 

وفي مناطق الضفة الغربية، سجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية إصابة صحفيين اثنين خلال تغطية مواجهات مع الاحتلال في منطقتي رام الله ونابلس.

 

وتصدر مشهد الاعتداء على مصوري وكالة الصحافة الفرنسية عباس مومني وزميله الأجنبي في قرية بيت فوريك شرق نابلس، قائمة انتهاكات الشهر الماضي. حيث هاجم جنود الاحتلال المصورين وقاموا بتحطيم كاميراتهم والاعتداء عليهم أمام وسائل الإعلام.

 

وخلال الشهر المنصرم، مددت سلطات الاحتلال اعتقال ومحاكمة ثلاثة صحفيين معتقلين هم: حازم ياسين من قناة القدس، ونضال أبو عكر مدير إذاعة الوحدة في بيت لحم ومراسل وكالة قدس برس في نابلس أحمد البيتاوي.

 

وبالتوازي، سجل تقرير الانتهاكات الشهري اعتقال أو احتجاز قوات الأمن الفلسطينية ستة صحفيين فلسطينيين بعضهم اعتقل على خلفية تغطية مسيرات وفعاليات وطنية كما حدث مع ثلاثة صحفيين بمدينة نابلس.

 

وهنا ينشر الاتحاد الانتهاكات مفصلة:

 

الاعتداءات الإسرائيلية:

2-9-2015: الاحتلال يمدد اعتقال الصحفي حازم ياسين عبيد من رام الله. واعتقل عبيد بتاريخ 17 آب الماضي من على معبر الكرامة أثناء توجهه إلى لبنان حيث مكان سكنه وعمله. وخضع لتحقيق متواصل ومكثف ومنع من لقاء محاميه لـ(15) يوماً. ويعمل في قناة القدس الفضائية في بيروت، وكان قد حضر إلى رام الله لإنهاء إجراءات متعلقة ببطاقة هويته.

 

4-9-2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي علي دار علي بعد الاعتداء عليه أثناء تغطيته مسيرة قرية النبي صالح غرب ‫‏رام الله، وتفرج عنه لاحقا.

 

6-9-2015: محكمة عوفر الإسرائيلية ترجئ محاكمة الصحفي أحمد البيتاوي، المحرر في وكالة « قدس برس انترناشيونال » للأنباء، حتى 23 تشرين الأول (أكتوبر) بتهمة خرق شروط الإفراج عنه من اعتقال سابق.

 

8-9-2015: قوات الاحتلال تحتجز الصحفي صالح شوكة خلال تغطيته مواجهات ببلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

 

9-9-2015: قوات الاحتلال تقتحم منزل مراسل قناة الأقصى في الخليل حسن الرجوب.

 

9-9-2015: قرار الاحتلال باعتبار المرابطات والمرابطين تنظيما محظورا يشمل عدد من الصحفيات والناشطات الإعلاميات المقدسيات.

 

10-9-2015: سلطات الاحتلال تمدد الاعتقال الإداري لثلاثة أشهر إضافية للصحفي نضال أبو عكر مدير إذاعة الوحدة ببيت لحم، والذي خاض إضرابا عن الطعام لأكثر من شهر.

 

 

10-9-2015: قوات الاحتلال تحتجز طاقم تلفزيون فلسطين وهم مدير التلفزيون في محافظة اريحا والأغوار فتحي براهمة والمصور عمر أبو عوض خلال تصويرهم أراضي قرية العرينات المدمرة قبل احتلال عام 1967 بالقرب من نهر الأردن ويمنعهم من التغطية بتهديد السلاح.

 

13-9-2015: إصابة 11 صحفيا خلال ساعات معدودة في القدس خلال تغطيتهم لأحداث هجوم الاحتلال على المعتكفين في المسجد الأقصى، والمصابون هم:

1- احمد غرابلة – مصور الوكالة الفرنسية.

2- ديالا جويحان – مراسلة صحيفة الحياة الجديدة.

3- جهاد المحتسب – مصور قناة رؤيا.

4- منذر الخطيب – مصور قناة الغد العربي.

5- ضياء حوشيه – مراسل قناة الغد العربي.

6- ايثار ابو غربية – مصور صحفي.

7- محفوظ ابو الترك – مصور صحفي.

8- لواء ابو رميلة – مراسلة قناة فلسطين اليوم.

9- صايربن عبيد – مصور شبكة قدس.

10- علي ياسين مصور تلفزيون فلسطين.

11- مؤمن شبانه – مصور قناة معا.

 

14-9-2015: الاحتلال يعتدي على مراسلة تلفزيون فلسطين كرستين ريناوي في باب السلسة في القدس.

 

14-9-2015: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي من وكالة كيوبرس مصطفى الخاروف وتفرج عنه مع قرار إبعاد لمدة 15 يوما عن البلدة القديمة. كما اعتدت على الصحفيين محمد قزاز من نفس الوكالة.

 

14-9-2015: قوات الاحتلال توقف الصحفي محمود أبو عطا وتبعده عن المسجد الأقصى.

 

14-5-2015: قوات الاحتلال تعتدي على مصور قناة الميادين أيمن أبو رموز وتعرضه للضرب بحامل الكاميرا مع عدد من الصحفيين أيضا.

 

18-9-2015: إصابة المصور الصحفي محمد عشو برصاص مطاطي بالقدس المحتلة خلال تغطيته مواجهات اندلعت في مخيم شعفاط.

 

18-9-2015: اعتقال المصور في جريدة القدس محمود عليان خلال تغطيته مواجهات مع الاحتلال في جبل المكبر بالقدس المحتلة.

 

18-9-2015: إصابة مراسل قناة الإيرانية خالد صبارنة برصاص مطاطية في يده أثناء تغطيته يوم مظاهرات يوم النفير لأجل القدس.

 

25-9-2015: قوات الاحتلال تعتدي على صحفيين اثنين يعملان لدى وكالة الأنباء الفرنسية بينهم المصور عباس مومني وآخر اجنبي، الأمر الذي أدى إصابة المصور الأجنبي برضوض وتكسير الكاميرات الخاصة بهما خلال توجههما لتغطية مواجهات في بيت فوريك شرق نابلس.

 

27-9-2015: منع جنود إسرائيليون اليوم مصور قناة الجزيرة نبيل مزاوي من تصوير التعزيزات الأمنية المكثفة في محيط المسجد الأقصى، وهددوه بالضرب وتكسير الكاميرا في حال استمر في التصوير مع بدء أول أيام ما يسمى « عيد العرش » اليهودي.

 

28-9-2015: إصابات في صفوف الصحفيين أثناء تغطية أحداث اقتحام الأقصى في ما يسمى عيد العرش اليهودي وذلك إمام باب المجلس في البلدة القديمة، والمصابون هم: رامي الخطيب، محمد عشو، دانا ابو شمسية، احمد صب لبن.

 

انتهاكات داخلية فلسطينية:

11-9-2015: في محافظة رام الله، اعتقل جهاز المخابرات العامة الأسير المحرر ومدير مكتب فضائية الأقصى السابق عزيز كايد، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

14-9-2015: جهاز الأمن الوقائي يقول انه اعتقل الناشط عبد شتات السيد من مددينة طولكرم « لتطاوله على دول عربية » في منشور له على الفيس بوك، واتهمه بالقذف والتشهير والمساس بالعلاقات الأخوية بين دولة فلسطين والسعودية تحديدا..

 

15-9-2015: الأجهزة الأمنية في جنين تحتجز مراسل قناة فلسطين اليوم جهاد بركات والمصور ابراهيم جردات في مقر شرطة جنين بعد توقيف سيارتهما على مدخل مدينة جنين وتفتيشها بعد تغطيتهما اشتباكات داخلية في مخيم جنين.

 

16-9-2015: جهاز المخابرات العامة في رام الله يعتقل مصور فضائية الأقصى الصحفي أحمد الخطيب، بعد استدعائه للمقابلة في مقر الجهاز ببيتونيا، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق.

 

18-9-2015: الأمن الوقائي في نابلس يعتقل الصحفيين: طارق ابو زيد مراسل فضائية الأقصى في الشمال ومصور شركة رام سات مثنى الديك والصحفي مجاهد السعدي مراسل فلسطين اليوم في الشمال بعد اقتحام مكتب رام سات في نابلس قبل قليل.