بالصور كيف توقف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو على « فيسبوك »؟

الساعة 01:37 م|03 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

 بعد تفعيل موقع فيسبوك خاصية تشغيل مقاطع الفيديو بمجرّد المرور عنها، دون أن يطلب المستخدم ذلك، لاحظت شركات الانترنت الفلسطينية زيادةً في استهلاك الشبكة، وبالتالي بطئاً في سرعات الانترنت، ويقول مدير عام شركة « كول يو » رائد عليان إنه « بعد فحص المشكلة التي تفاقمت خلال اليومين الماضيين، تبيّن أن هذه الخاصية الجديدة هي السبب، خصوصاً بعد تفعيلها لدى أعداد أكبر من المستخدمين في فلسطين ».

ويضيف عليّان « مع هذه الخاصية، تتفاقم أزمة الانترنت، وسيضطر المستخدمون لرفع السرعات لديهم، حتى تتناسب مع هذا التحديث الجديد »، مشيراً إلى العبء الذي سيقع على عاتق شركة « كول يو » ومثيلاتها في هذا القطاع، فستضطر لرفع سرعات الانترنت لمواكبة التغييرات، ما سيزيد من تكلفة الانترنت.

المشكلة بدأت منذ أسبوع تقريباً، وتفاقمت في الأيام الثلاثة الأخيرة، بحسب مدير دائرة الأنظمة والمعلومات في شركة مدى لخدمات الانترنت رجائي اسعيّد، والذي يرى أن فيسبوك يجهّز نفسه ليكون منافساً قوياً ليوتيوب، بحيث يفعّل خدمة الفيديو لديه.

ويضيف اسعيّد « إنّ خاصية تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً كانت فعالة في بعض المناطق، وها هي تصلنا حالياً »ورغم أن هناك عدداً كبيراً من مستخدمي فيسبوك في فلسطين، إلا أن استهلاكه كان يشكّل جزءاً ضئيلاً مقارنة مع يوتيوب، باعتبار الأخير مخصص لمقاطع الفيديو فقط، أما الآن وبعد تفعيل خاصية التشغيل التلقائي للفيديو، فقد بات استهلاكه يقترب من منافسة يوتيوب« .

يؤكد اسعيّد أن المستخدم النهائي هو الأكثر تضرراً من بطئ الشبكة في هذه الحالة، وهو ما له تبعات اقتصادية عليه، وعلى شركات الانترنت وحتى شركة الاتصالات، نظراً للتعديلات التي سيكونون بحاجة لإجرائها.

حسب المؤشرات فإن معدل استخدام الانترنت للفرد ارتفع مع هذه الخاصية من 350-400 كيلوبايت إلى 600-700 كيلوبايت تقريباً، من مجمل سرعة الانترنت لديه، أي أنّ الخط الذي كان يكفي لأربعة أشخاص مثلاً، لم يعد يكفيهم.

ويمكن لأي مستخدم على موقع فيسبوك، تعطيل خاصية التشغيل التلقائي، من خلال »الإعدادات settings« ثمّ »مقاطع الفيديو Videos« ثمّ إيقاف »تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً Auto-play videos". وهناك احتمالية عودة الخاصية من جديد مع كل تحديث يقوم به فيسبوك، ما سيضطر المستخدم لتعطيلها مرة أخرى. وتبيّن الصور التالية كيفية تعطيل الخاصية من الإعدادات:

 



فيس بوك