خبر غزة: الدواجن والأرانب والعنب الأكثر تضرراً من موجة الحر

الساعة 08:51 ص|04 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

أكد مدير عام التربة والري في وزارة الزراعة بغزة المهندس نزار الوحيدي، أن موجة الحر التي تضرب الأراضي الفلسطينية تسببت بأضرار جسيمة في مزارع الدواجن والمحاصيل الزراعية كافة في قطاع غزة.

وأوضح الوحيدي في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية » الثلاثاء، أن محصول العنب من أكثر المحاصيل الزراعية تضرراً هذا الموسم بسبب انتشار مرض الفطريات بالتزامن مع اشتداد موجة الحر التي تضرب الأراضي الفلسطينية.

وقال الوحيدي: « حتى اللحظة لم يتم معرفة إحصائية محددة للخسائر التي لحقت الدواجن والمحاصيل الزراعية، رغم شكاوي المزارعين من نفوق أعدد كبيرة من الدواجن بسبب الحر.

وأشار إلى أن مربي الدواجن والمزارعين ليست لديهم القدرة على التعامل مع موجة الحر الشديدة الأمر الذي أدى لوقوع خسائر فادحة في الزراعة بغزة.

وفيما يتعلق بمحصول العنب والتين الأكثر تضرراً قال: »بدأ مرض الفطريات (العفن) بالانتشار في محصول العنب بالتزامن مع ارتفاع موجة الحر ما أدى بوقوع خسائر جسيمة في محصول العنب والتين« .

وأضاف: »نخشى في وزارة الزراعة من تفاقم المرض (العفن) في حال عدم توفر أجهزة الرش والمضخات التي تعمل على رش مساحات واسعة من العنب والتين بوقت قصير وقبل انتشار المرض في كافة المحصول.

دعا الوحيدي المزارع الفلسطيني لأخذ كل الاحتياطات اللازمة من شراء المبيدات اللازمة لمرض الفطريات والعمل بسرعة لإنقاذ موسم العنب والتين.

يشار إلى أن وزارة الزراعة في الضفة المحتلة كشفت عن نفوق نحو 43 ألف طير نتيجة موجة الحر الشديد التي ضربت الأراضي الفلسطينية خلال الـ24 ساعة فقط، مبينة أن عملية نفوق الطيور والذي تمثل في (دجاج بياض – حبش –دجاج لحم) تركزت في مدينة جنين وطولكرم وقلقيلية وطوباس.