خبر القائمة العربية « تحذّر نتنياهو من محاولة تقسيم »الأقصى"

الساعة 02:38 م|28 يوليو 2015

فلسطين اليوم

حذّرت القائمة العربية المشتركة في الكنيست « الإسرائيلي »، اليوم الثلاثاء، حكومة بنيامين نتنياهو من « محاولة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى »، بأنها ستؤدي لانفجار الأوضاع في المنطقة.

وقالت القائمة في تصريح مكتوب أصدرته، اليوم ، « إن المسجد الأقصى بكل باحاته ومرافقه، الواقعة داخل الحرم القدسي الشريف، مكان مقدس للمسلمين، وموقع جوهري للشعب الفلسطيني، والأمة العربية، ويجب الحفاظ عليه وحمايته وضمان حرية العبادة فيه، وكل محاولة لتغيير هذا الوضع، ستؤدي لتأجيج مضاعف ولحرب إضافية ».

وجاء التصريح بعد زيارة وفد من القائمة العربية المشتركة للمسجد الأقصى، أمس الإثنين، ضم النواب أيمن عودة، مسعود غنايم، جمال زحالقة، أحمد الطيبي، عبد الحكيم حاج يحيى، حنين زعبي، يوسف جبارين، باسل غطاس وأسامة سعدي.

والتقى الوفد خلال زيارته مع الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، والشيخ عبد العظيم سلهب، رئيس المجلس الاعلى للأوقاف، والشيخ عزام الخطيب، مدير عام الاوقاف الاسلامية في القدس، والشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الاسلامية العليا.

وأدانت القائمة في بيانها ما وصفتها بـ« الاقتحامات الاستفزازية، المتكررة، التي تنفذها جماعات اليمين المتدين، والمتطرف، والمستوطنين للمسجد الأقصى، برعاية وحماية الشرطة الإسرائيلية ».

وأضافت:  « تحاول حكومة نتنياهو المتطرفة والاستيطانية، فرض واقع جديد، والمساس في استقلالية الأماكن المقدسة للمسلمين، والواقعة في منطقة محتلة، ومحمية وفق القانون الدولي ».

وجاءت زيارة أعضاء القائمة بعد تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى.

وتسمح الشرطة « الإسرائيلية » لمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بحماية الشرطة. ويرد المصلون في المسجد على هذه الاقتحامات بترديد صيحات التكبير « الله أكبر ».

وقد اقتحمت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين ساحات المسجد الأقصى، أمس الأول الأحد، وأدى الاقتحام المذكور إلى اشتباكات مع المرابطين داخل المسجد ما أدى لإصابة العشرات منهم بجروح وحدوث أضرار في بعض مرافق الأقصى.