في الذكرى الاولى للحرب

خبر مركز حقوقي يطالب برفع الحصار عن غزة وإعادة إعمارها

الساعة 03:42 م|07 يوليو 2015

فلسطين اليوم

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي برفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال خلال العدوان الأخير.

وأشار المركز في بيان له بمناسبة الذكرى الأولى للحرب على قطاع غزة، للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها « إسرائيل » بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي والإنساني وبما يرقى لمستوى جرائم حرب.

وقال المركز « يزداد ألم الضحايا وشعورهم بالإحباط والخذلان في ظل عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه الضحايا وتجاه ضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني ».

ولفت إلى أن الاحتلال تعمد استهداف المدنيين وخاصةً من النساء والأطفال في سياق أفعال العقاب والردع والانتقام، مشيرا إلى أن الحرب خلفت (2217) شهيدا من بينهم (556) طفل، و(293) امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى الأطفال الذين تم رصدهم (2647) والجريحات من النساء (1442).

وتشير إحصائية للمركز أن قوات الاحتلال هدمت ودمرت (31974) منزلاً وبناية سكنية متعددة الطبقات، من بينه (8377) دمرت كلياً ومن بين المدمرة كلياً (1717) بناية سكنية، كما بلغ عدد المهجرين قسرياً جراء هدم منازلهم بشكل كلى (60612) من بينهم (30853) طفل، و(16522) سيدة.

وجدد المركز استنكاره الشديد لجرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال عدوانها على غزة، معربا عن استنكاره لما قال عنه « استمرار صمت المجتمع الدولي وعجزه عن الوفاء بالتزاماته وفي مقدمتها إنهاء حصار غزة وإعادة بناء غزة وملاحقة كل من يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ».

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان أهمية مواصلة الجهود الحثيثة لتحقيق العدالة في هذه المنطقة من العالم ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق المدنيين في قطاع غزة.