بانتظار قبول حماس

خبر الصالحي: مبادرة لتحويل صيغة الحكومة من توافقية إلى وحدوية

الساعة 11:25 ص|30 يونيو 2015

فلسطين اليوم

دعا الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي حركة حماس إلى تغير صيغة حكومة التوافق الوطني إلى حكومة وحدة وطنية، كمبادرة للتقدم قدما في طريق المصالحة في ظل الأخطار المحيطة بالقضية الفلسطينية.

وقال الصالحي في مؤتمر صحافي عقده في رام الله اليوم الثلاثاء إن العقبات الحالية أمام تطبيق الاتفاقات التي وقعت من قبل الوصول إلى المصالحة الداخلية أكبر مما كانت عليه في السابق وبالتالي لا بد من تذليل العقبات قدر المستطاع.

ودعا الصالحي حركة حماس للقبول بهذه المبادرة التي سيتم عرضها اليوم على اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المقرر عقده مساءا، مشيرا إلى أن هناك موافقة مبدئية لحركة فتح عليها.

وبحسب الصالحي فإن المبادرة التي قدمها تقوم على تطبيق اتفاق الشاطئ كما هو، مع تغير صيغة الحكومة إلى حكومة وحدة وطنية تكون أقدر على مواجهة العقبات المطروحة أمامها والتي في كثير منها خارج مسؤولية الفلسطينيين أنفسهم.

وتأتي هذه المبادرة، كما قال الصالحي في ظل الخلافات التي بدأت من جديد تظهر على السطح بعد الحديث عن تعديل للحكومة التوافق الوطني وإعادة تشكيلها والشروط التي وضعتها حركة حماس للدخول في حكومة جديدة.

وقال الصالحي أن إعلان الشاطئ فيه تفاصيل عديدة لكل القصايا الخلافية ولا تحتاج لإعادة الاتفاق أو النقاش عليها من جديد، من صيغة لمعالجة المجلس التشريعي ومعالجة قضايا الحريات والقضايا الخلافية الأخرى.

وفي سؤال لفلسطين اليوم على هامش المؤتمر قال الصالحي أن هذه المبادرة عرضت على حركة حماس منذ ثلاث أيام وبانتظار الرد عليها من حماس، مشيرا إلى أن قبولها بهذه المبادرة من شأنها تخطي عقوبات كثيرة.