خبر النائب شهاب يدعو لسن قانون خاص بالمسنين يكفل لهم الحماية الاجتماعية والصحية

الساعة 11:17 ص|30 يونيو 2015

فلسطين اليوم

دعا النائب عن كتلة التغيير والاصلاح د. محمد شهاب لسن قانون خاص بالمسنين يكفل لهم الحماية الاجتماعية والصحية ويجرم إهمال الانفاق والتعرض لهم وايذائهم على غرار قانون حماية المسنين الكويتي.

وطالب النائب شهاب خلال مشاركته في ورشة عمل حول حقوق المسنين في فلسطين واقع وتطلعات نظمتها مركز فلسطين للدراسات القانونية والقضائية (القسطاس) لوضع خطة استراتيجية للتعامل مع المسنين والإقلاع عن منهج التعامل الإغاثي بالمساعدات العينية والنقدية والتركيز على الدور التنموي.

وأكد النائب شهاب إلى ضرورة تعزيز المشاركة المجتمعية للمسنين ودمجهم في كافة الأنشطة والفعاليات، وداعيا لتجريم إيذاء المسنين وإهانتهم وإهمالهم والتوقف عن إعالتهم والإنفاق عليهم.

وأوصى النائب شهاب بتبني أحكام قانون الموازنة العامة والقوانين العادية التي تعفي المسنين من الضرائب والرسوم ولا سيما العلاجية والتنقل، مطالبا بتخصيص جزء من الموازنة السنوية لوزارة الصحة لمتابعة الأمراض المزمنة للمسنين والعلاجات اللازمة.

ودعا النائب شهاب لإشراك المسنين في هيئات استشارية والاستفادة من خبراتهم، واقامة الدورة التدريبية لتهيئة المتخصصين في رعاية المسنين والتعامل معهم، كما طالب لتضمين مناهج كليات الطب مناهج حول رعاية المسنين، وتعزيز دورة وزارة الأوقاف في اعداد دورات وبرامج دينية للمسنين.