خبر واشنطن تتوقع تمديد مفاوضات « النووي الإيراني » التي تنتهي اليوم

الساعة 06:21 ص|30 يونيو 2015

فلسطين اليوم

قال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه يتوقع تمديد المفاوضات بين مجموعة 5+1 مع إيران، التي تنتهي اليوم الثلاثاء، (30 حزيران/يونيو)، الذي تم تحديده كموعد نهائي، لاختتام المفاوضات، حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال المتحدث جوش إيرنست، في الموجز الصحفي بواشنطن « في هذه المرحلة أتوقع أن يتم تمديد المفاوضات لما بعد الموعد النهائي »، مشيراً أن الهدف الاساس للمفاوضات هو « التوصل إلى اتفاق نهائي »، ومعتبراً التمديد  « لايشكل مفاجأة أو أمراً خارج عن المألوف ».

وتوقع جوش أن المفاوضات « ستستمر على الاقل يومين إضافيين بعد الموعد النهائي ».

وكانت واشنطن قد نفت عقب التوصل إلى اتفاق الاطار في 2 ابريل/ نيسان الماضي أن تسمح دول مجموعة 5+1 بتمديد الموعد النهائي للاتفاق إلى أبعد من 30 يونيو/ حزيران.

الناطق باسم البيت الأبيض علل تمديد المحادثات بوجود « بعض المسائل المهمة العالقة في المفاوضات، وهي ليست قضايا يمكن حلها خلال الـ 36 ساعة القادمة، كونها تتطلب مزيداً من الوقت ».

وحذر جوش من إنه إذا « ظهر أن إيران غير قادرة على الالتزام بالاتفاقية التي يأملون توقيعها، فعندها سيكون لدينا فرصة كبيرة للتعامل مع ذلك، مثل التحرك بسرعة لاستئناف العقوبات ».

وتجري إيران ومجموعة 5+1 المكونة من الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا، مفاوضاتها الرامية للتوصل للاتفاق النهائي، في العاصمة النمساوية فيينا، منذ أن تم التوصل إلى اتفاقية إطار بين الطرفين في 2 إبريل/ نيسان الماضي.

ورغم تحقيق المفاوضات، التي تجري جولتها التاسعة حاليًا، تقدما هامًا على عدة أصعدة، إلا أن الخلافات لا تزال مستمرة، بشكل خاص، حول موضوعي العقوبات والرقابة على المنشآت الإيرانية، وهما موضوعان يتطلب الاتفاق بشأنهما الكثير من الوقت، ما دفع مراقبين إلى توقع مد المفاوضات إلى 9 يوليو/ تموز المقبل