خبر كيري سيطالب نظيره الروسي بتحقيق جدي في اغتيال نيمتسوف

الساعة 06:55 ص|02 مارس 2015

فلسطين اليوم

يجري وزير الخارجية الاميركي جون كيري الإثنين في جنيف محادثات تتمحور حول البرنامج النووي الايراني والوضع في أوكرانيا وسيدعو موسكو الى إجراء تحقيق جدي في قضية اغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف.

وبعد أقل من أسبوع على اتهامه المسؤولين الروس ب« الكذب » في ما خص استمرار القتال في شرق أوكرانيا رغم الهدنة، يجري كيري الإثنين مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وكان كيري قال لشبكة « ايه بي سي » الأحد « نأمل في أن يتم إجراء تحقيق معمق وشفاف وفعلي يشمل ليس فقط معرفة من أطلق النار وإنما من أعطى الأوامر أو من يقف وراء هذا الأمر ».

وبحسب الشرطة والمحققين في روسيا فإن نيمتسوف قتل برصاص مجهولين فيما كان يسير برفقة امرأة على جسر قرب الكرملين.

والأحد أعلن أحد المسؤولين الاميركيين المرافقين لكيري في جولته أن التحقيق في هذه الجريمة يجب أن يكون « مقبولا بالنسبة إلى الشعب الروسي كما على المستوى الدولي ».

وكان الرئيس باراك أوباما دان السبت اغتيال نيمتسوف « الوحشي » و« الآثم »، ودعا إلى « تحقيق سريع وموضوعي وشفاف » في الحادث.

وبعد اجتماعه بلافروف ينتقل كيري إلى مقر مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الذي يفتتح الإثنين جلسة جديدة.

وبعد هذه الجلسة ينتقل كيري إلى الضفة الأخرى لبحيرة ليمان وتحديدا إلى مونترو حيث يجري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف مباحثات مطولة يتوقع أن تستمر لغاية بعد ظهر الأربعاء.

ومن سويسرا، سيتوجه كيري مرة جديدة إلى الرياض لمقابلة العاهل السعودي الملك سلمان حيث سيبحث خصوصا في الأزمة اليمنية ومكافحة تنظيم داعش.

وينهي كيري جولته في لندن حيث سيلتقي نظراءه في دول الخليج، وفقا لوزارة الخارجية الاميركية.