خبر خارجية الأردن تستدعي السفير الصهيوني لتصريحاته « المسيئة » للبرلمان

الساعة 06:08 م|25 نوفمبر 2014

وكالات

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، إنها استدعت السفير الصهيوني في عمان دانيل نيفو؛ احتجاجا على تصريحات "مسيئة" أدلى بها لوسائل إعلام بلاده، ضد مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، حسبما أفاد بيان للوزارة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف خصاونة، في البيان الصادر اليوم، إن "المسؤولين في الوزارة أكدوا للسفير نيفو الرفض المطلق للمغالطات التي أدلى بها وما تضمنته من تجاوزات تجاه مجلس النواب".

وأشار إلى أنه "تم تنبيه السفير بشأن تصريحاته ورفض مضمونها والأسلوب الذي تمت به، وأن تلك التصريحات مرفوضة ولا تقبل التبرير".

واعتبر الخصاونة أن "تلك التصريحات تعد مخالفة سافرة للأعراف الدبلوماسية وتجاوزا لحدود اللياقة وأصول التصرف الدبلوماسي المعمول بها بين الدول والحكومات، وأن على السفير احترام جميع المؤسسات في الدولة والتزام الأعراف الدبلوماسية وعدم تجاوز الحدود".

في المقابل، نفت وزارة خارجية الاحتلال، اليوم، أن يكون قد تم استدعاء نيفو إلى مقر وزارة الخارجية الأردنية، وفقا للإذاعة الإسرائيلية التي أكدت أيضا أن لقاءات السفير نيفو في مقر الوزارة الأردنية كانت محددة مسبقا، واصفة ما نشر في وسائل الإعلام الأردنية حول استدعائه بأنها "مناورة إعلامية".

وذكرت الإذاعة أن السفارة الصهيونية في عمان سلمت الخارجية الأردنية أمس الاثنين "رسالة احتجاج واستنكار شديدة اللهجة بعد رسالة التعازي التي بعث بها رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور إلى ذوي مرتكبَيْ الاعتداء على الكنيس في القدس المقيمين في الأردن".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن إذاعة الجيش الصهيوني، أمس الأول الأحد، تصريحات منسوبة لنيفو قال فيها إن "أعضاء مجلس النواب الأردني يهتمون فقط بأمور هامشية والنواب لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وينظرون إلى التصعيد مع الاحتلال على هذا الأساس (...) والبرلمان لا يحظى بشعبية لدى الشارع الأردني ويقوم بأمور مخجلة".

ومضى "نيفو"، بحسب إذاعة الجيش الصهيوني، بالسخرية من أعضاء البرلمان بقوله: إن "النواب لا يريدون فقط إلا إرسال رسائل للديوان الملكي الأردني للتأكيد له أن لديهم موقف من الصهاينة".

ويأتي حديث السفير الصهيوني عقب قراءة أعضاء مجلس النواب الأردني، بطلب من النائب خليل عطية، الفاتحة على أرواح منفذي عملية القدس الأسبوع الماضي في كنيس يهودي، والتي أدت إلى مقتل أربعة مستوطنين صهاينة.