شريط الأخبار

بلدية غزة تنفذ مشاريع مياه جديدة بغزة

12:43 - 24 حزيران / يناير 2011

بلدية غزة تنفذ مشاريع مياه جديدة بغزة

فلسطين اليوم-غزة

شرعت دائرة المياه في بلدية غزة في تنفيذ مشاريع مائية جديدة في مناطق متفرقة من مدينة غزة لضمان وصول مياه الشرب لمعظم مناطق القطاع، و تشمل المشاريع تركيب شبكات مياه حديثة، و حفر 7 آبار جديدة لمياه الشرب، إنتهت من بعضها فيما لا يزال العمل جاري بالبعض الآخر.

و أوضح المهندس رمزي أهل مدير دائرة المياه في الإدارة العامة للمياه و الصرف الصحي إلى أن البلدية استكملت عدد من هذه المشاريع، فيما لا يزال العمل جاري في مشاريع أخرى متوقعاً استكمالها في غضون الأشهر الثلاثة القادمة.

وذكر م. أهل إلى الإنتهاء من تركيب شبكة مياه بأقطار مختلفة في شارع النزاز " الرياض" بحي الشجاعية و الشوارع المتفرعة منه، و بهذا يكون قد تم التخلص نهائياً من خطوط الإسبست القديمة.

تطوير جنوب المدينة

كما طورت البلدية منطقة وادي العرايس بحي الزيتون بعد تغير شبكة المياه القديمة بشبكة ذات مواصفات حديثة، إضافةً إلى حفر بئر في شارع فتوح بالمنطقة؛ سيعمل على تغذية أطراف المدينة التي كانت تعاني معاناة كبيرة من صعوبة وصول مياه الشرب التي كانت تصلها من مناطقة بعيدة في المدينة.

و أوضح م.أهل أن البئر سيعمل على تغذية أطراف المناطق الجنوبية من حي الزيتون، لافتاً أنه سيعمل على ضخ 90 ألف متر مكعب في الساعة.

وفي ذات الحي ذكر مدير دائرة المياه أن البلدية قاربت على الإنتهاء من حفر بئر مياه في منطقة دُوّلة لخدمة مناطق جنوب الحي، بعد عدة أشهر من العمل.

كما يجري حاليا حفر بئر مياه في المنطقة الجنوبية من منطقة تل الهوا بالقرب من مسجد أبو حنيفة النعمان بعد أن فرغت طواقم بلدية غزة من تنفيذ مشروع تمديد شبكة لمياه الشرب في وقت سابق، حيث كانت تخلو من شبكات المياه، معتمدةً على شبكة عشوائية ذات أقطار صغيرة، مما كان يخلق أزمة في وصول المياه للمنازل.

اليرموك و الشاطئ

وفي معسكر الشاطئ الشمالي يجري حفر بئر مياه لتحسين نوعية المياه في منطقة المعسكر خصوصاً منطقة بلوك 5 و المنطقة المحيطة به، بتمويل من جمعية الرحمة العالمية.

كما تعمل البلدية على حفر بئر في منطقة اليرموك لخدمة شارع اليرموك الذي كان يعاني من أزمة الصيف الماضي في عدم وصول المياه، مما دفع البلدية لتطوير شامل لشبكة المياه و مصادر المياه بحفر هذا البئر، بعد ان انتهت من تركيب شبكة مياه جديدة في شارع اليرموك.

بئرين في التفاح

وذكر م. أهل أن مشروع حفر بئر جديد في منطقة جبل الصوراني " التفاح الشرقي " ينفذ حالياً بتمويل من مؤسسة تيكا التركية؛ و سيعمل البئر على تغذية المنطقة، حيث تعد من المناطق المرتفعة في المدينة.

وكانت المياه تصلها بصعوبة لمدة ساعة أو ساعتين يوماً بعد يوم؛ مما دفع البلدية لحفر بئر مياه للتخفيف من معاناة المواطنين بتكلفة 90 ألف دولار، بعد أن تم تركيب شبكة مياه في مراحلة مختلفة.

وفي الأطراف الشمالية للمدينة نهاية شارع يافا، أشار م. أهل إلى أنه يجري حالياً حفر بئر آخر لمياه الشرب؛ بهدف تحسين كمية المياه التي تصل المنازل في تلك المنطقة.

كما يتم حفر بئر مياه بالقرب من شركة الاتصالات في شارع الشهداء غرب مدينة غزة لخدمة أهالي المنطقة.

كما أشار أهل أن البلدية ستشرع في تركيب شبكات مياه في شارع عمر المختار و شارل ديغول و تغيير شبكة الاسبست في تلك الشوارع .

ضمان وصول المياه

و أوضح أن تغيير الشبكات سوف يحسن نوعية المياه من ناحية الطعم و الرائحة حيث أن الشبكات القديمة كانت مهترئة في غالبيتها ، "كما يقلل من نسبة الفاقد في شبكة المياه؛ مما يرفع كفاءة الشبكة بصورة جيدة".

وذكر أنه تم وضع تصاميم مناسبه تضمن وصول المياه إلى تلك المناطق بضغوط مناسبة؛ مما سيخفف من أزمة وصول المياه في وصول الصيف".

وبين مدير دائرة المياه أن الآبار التي يجري العمل على حفرها كانت بعد دراسة تفصيلية لأكثر المناطق تضرراً من عدم وصول المياه، موضحاً أن البلدية أخذت بعين الإعتبار عند حفر هذه الآبار أي ظروف مستقبلية أو عدوان إسرائيلي محتمل؛ مما سيتيح توفير المياه إلى كل منطقة على حده ويكون هناك اعتماد ذاتي لكل منطقة على مصادر المياه فيها.

وذكر أنه تم تدريب المواطنين الذي يقطنون في المناطق المحيطة بهذه الآبار على امكانية تشغيلها و طريقة تشغيلها ضمن ظروف آمنة عند حدوث أي طارئ يمنع وصول طواقم البلدية لتشغيل هذه الآبار في هذه المناطق.

وتضاف هذه الآبار إلى 12 بئر جديد حفرتها البلدية في مناطق مختلفة من المدينة العام الماضي.

وتوقع أهل أن تحد هذه المشاريع من أزمة المياه بصورة كبيرة جداً في فصل الصيف، في حال استقرار التيار الكهربائي بصورة تضمن تشغيل هذه الآبار ، أما في حال استمرار مشكلة الكهرباء فستبقى هناك معوقات في تشغيل هذه الآبار.

انشر عبر