شريط الأخبار

محلل يطالب السلطة بتقديم إيضاحات حول وثائق التنازلات

12:24 - 24 تموز / يناير 2011

محلل يطالب السلطة بتقديم إيضاحات حول وثائق التنازلات في المفاوضات

فلسطين اليوم: رام الله

طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت الدكتور باسم الزبيدي قيادة السلطة  بتقديم إيضاحات حول الوثائق التي سربتها قناة الجزيرة الفضائية يوم أمس فيما يتعلق بالمفاوضات.

و أشار الزبيدي في تصريحات تلفزيونية له صباح اليوم أن القضايا التي تم الكشف عنها قضايا تمس بالثوابت الفلسطينية المتمثلة بالقدس و اللاجئين و المستوطنات و التي لا يجوز لأحد التنازل عنها.

وقال الزبيدي:" اعتقد أن ما كشفته هذه الوثائق مقلق للغاية، حيث تشير إلى تهاون السلطة مع القضايا الجوهرية للصراع، حيث تم طرح بسخاء مقترحات من الجانب الفلسطيني بينما امتنع الجانب الصهيوني حتى عن إعطاء الوعود".

 

وتابع الزبيدي:" من الواضح أن هناك نوعا من التحمل بالطريقة الفلسطينية للتعامل مع المفاوضات من الجانب الفلسطيني، وهذا برأي تجاوز للخطوط الحمراء".

 

وبناء عليه، فإن هذا ويعني وجود ضرورة كبيرة و ملحة من قبل القيادة الفلسطينية لتقديم إيضاحات للشعب الفلسطيني بأكمله"، على حد قول الزبيدي.

واستغرب الزبيدي تصريحات رئيس السلطة محمود عباس من القاهرة حينما قال ان كل القادة العرب على علم بذلك، قائلا:" بصراحة لا يمكن القول أن القادة العرب على علم، فالسؤال هل يحق لقادة العرب والفلسطينيين التنازل عن الثوابت، هذا سؤال كبير حان الوقت للتعامل و تفسير للشعب الفلسطيني حول صدقية ما تم الكشف عنه".

 

واعتبر الزبيدي ان هذا التصريح هو نوع من المواربة فعباس لم ينف هذه الوثائق ولم يقل أنها غير صحيحة، فالجواب الكافي إلى أي درجة متفقة مع الثوابت الفلسطينية و مع تركه الشهيد ياسر عرفات حينما انسحب من المفاوضات في العام 2000 حفاظا على الثوابت الفلسطينية و عدم التنازل عنها.

انشر عبر