شريط الأخبار

عبد البارى عطوان: عريقات غير مؤهل للتفاوض

08:48 - 24 تشرين أول / يناير 2011

عبد البارى عطوان: عريقات غير مؤهل للتفاوض

فلسطين اليوم- وكالات

أكد عبد البارى عطوان رئيس تحرير جريدة القدس العربى، أن رئيس طاقم المفاوضات الفلسطينى صائب عريقات، غير مؤهل لتمثيل الفلسطينيين والعرب فى المفاوضات مع إسرائيل، كما طالب بمحاكمته، وجميع المسئولين الفلسطينيين.

جاء ذلك أثناء استضافته على قناة الجزيرة القطرية، إثر عرض الجزيرة وثائق سرية حصلت عليها، والتى قدمت السلطة الفلسطينية بموجبها تنازلات عن أراضى المستوطنات، ما عدا حى أبو غنيم.

وقال عطوان: من الذى فوض عريقات أن يتنازل، وأن يفرط فى المقدسات والأراضي الإسلامية، مضيفاً، أن اللجنة المركزية ولسلطة الفلسطينية غير شرعية، ومنتهية الولاية والصلاحية، مضيفاً أن الرئيس الراحل ياسر عرفات رفض عرضا إسرائيليا بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، مع بعض التنازلات، ولكنه رفض إلا استرداد كل القدس.

وهذا ظهر عمليا، حينما زار"إسماعيل جيم" وزير خارجية تركيا السابق أبو عمار فى مقاطعته، وعرض عليه أن يتم بناء كنيس فى القدس، وأن يعلن عنه بأن هذا هو الهيكل، ويتم الاعتراف بفلسطين، ولكن أبو عمار رفض هذا رفضاً قاطعاً.

وأشار رئيس تحرير القدس العربي، إلى أن الذين يتحكمون فى مصير الفلسطينيين وهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسلام فياض وأحمد قريع، وغيرهم، غير ممثلين للشعب العربي والفلسطيني، مستشهدا بعدم تمثيل حركة حماس التى انتخبها الشعب الفلسطيني، وكذلك حركة الجهاد، وأن هذا يؤكد عدم شرعية هؤلاء الأشخاص فى التحدث باسم الشعب الفلسطينى.

من جهته نفى صائب عريقات صحة هذه الوثائق التى كشفت عنها الجزيرة، قائلا: إن الجانب الاسرائيلى كان سيرحب بهذه العروض على الفور.

 

انشر عبر