شريط الأخبار

مصادر: لا نستبعد استخدام واشنطن للفيتو ضد مشروع وقف الإستيطان

11:09 - 23 تشرين أول / يناير 2011

 مصادر: لا نستبعد استخدام واشنطن للفيتو ضد مشروع وقف الإستيطان

فلسطين اليوم-وكالات

أبدى قيادي فلسطيني انزعاجه والسلطة لمعارضة واشنطن مشروع قرار وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية الذي جرى تداوله في مجلس الأمن، وأفاد مفوض العلاقات الخارجية في السلطة الفلسطينية في حديث لصحيفة «عكاظ» السعودية أن السلطة طرحت مشروع قرار وقف الاستيطان بعد أن استنفدت جميع المحاولات للدخول في الإطار التفاوضي مع إسرائيل، بيد أنه قال إن تل أبيب باستمرارها في الاستيطان وأدت جميع الجهود الأمريكية والدولية لاستئناف المفاوضات.

واستغرب القيادي الموقف الأمريكي حيال مشروع قرار الاستيطان قائلا «إذا كانت الإدارة الأمريكية قادرة على المضي في التفاوض مع إسرائيل، فنحن مستعدون للدخول بشرط وقف جميع المشاريع الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية أولا، إذ لا يمكن أن يكون هناك سلام مع وجود الاستيطان. وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكدت أمس الأول معارضة الولايات المتحدة لمبادرات الفلسطينيين في الأمم المتحدة، معتبرة أن اتفاقا تفاوضيا يظل السبيل الأفضل لتحقيق السلام مع إسرائيل، ولم تستبعد مصادر في مجلس الأمن لـ«عكاظ» استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد قرار يتم طرجه رسميا للتصويت الأسبوع المقبل في مجلس الأمن.

ودافع السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور عن مشروع قرار قدم الثلاثاء الماضي أمام مجلس الأمن، يدين الاستيطان الإسرائيلي، ويناقش أعضاء مجلس الأمن منذ عدة أيام مشروع قرار حول الاستيطان.

من جهة أخرى، كشف الرئيس محمود عباس أمس عن أن فشل المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قد يسفر عنه حدوث انتفاضة شعبية أو ثورة فلسطينية، مستبعداً في الوقت ذاته الذهاب إلى مواجهة عسكرية مع إسرائيل. وأوضح عباس خلال حواره مع قناة فضائية أمس، إنه سيتم اللجوء إلى مجلس الأمن، وفي حالة فشل المفاوضات ستتخذ قرارات أخرى، رفض الكشف عنها، مشيراً إلى أنه سيعلن عن هذه الخطوات في حينها.

انشر عبر