شريط الأخبار

سائقو شاحنات في غزة يهددون بالتوقف عن إدخال البضائع الواردة من"إسرائيل"

08:02 - 22 حزيران / يناير 2011

سائقو شاحنات في غزة يهددون بالتوقف عن إدخال البضائع الواردة من"إسرائيل"

فلسطين اليوم-غزة

هدد سائقو شاحنات في غزة اليوم السبت بالتوقف عن إدخال البضائع الواردة من إسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم، احتجاجا على ما يتردد عن نية السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر المنطار التجاري.

 

وتظاهر السائقون وهم يرفعون لافتات تندد بالإجراءات الإسرائيلية على معابر قطاع غزة وما يتردد عن إمكانية إغلاق معبر المنطار التجاري نهاية هذا الشهر والاعتماد على كرم أبو سالم لتوريد البضائع فقط.

 

وقال متحدث باسم مجلس إدارة جمعية النقل الخاص خلال التظاهرة إن توقف سائقو الشاحنات عن إدخال أية بضائع من معبر كرم أبو سالم سيستمر لـ"حين رفع المعاناة وفتح جميع معابر القطاع في غزة".

 

ودعا المتحدث الجهات الحقوقية والأطراف الدولية إلى التدخل لدى السلطات الإسرائيلية لوقف سياسية "التضييق" الإسرائيلية على عمل معابر قطاع غزة والسماح بعملها كافة دون أي إجراءات عرقلة.

 

وتحدثت مصادر فلسطينية منذ أسبوعين عن أن السلطات الإسرائيلية بدأت فعليا باتخاذ إجراءات لإغلاق معبر المنطار التجاري، انتظارا لإغلاقه نهاية الشهر الجاري، ونقل العمل بشكل كلي لمعبر كرم أبو سالم كمعبر وحيد للقطاع.

 

ونفى مدير عام المعابر في السلطة الفلسطينية، نظمى مهنا، أن تكون إسرائيل أبلغتهم بشكل رسمي نيتها إغلاق المعبر، لكنه قال إنه لا يستبعد اتخاذ إسرائيل قرارا كهذا "وليس باستطاعة السلطة الفلسطينية وقفه".

 

ويعد معبر المنطار أحد أهم معابر قطاع غزة التجارية المجهزة كليا، و كانت تمر من خلاله حمولة 120 شاحنة يوميا في شكل صادرات ويستقبل حمولة 750 شاحنة من الواردات قبل فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع في حزيران (يونيو) 2007.

 

إلا أن المعبر شبه معطل منذ فرض الحصار ولا تسمح إسرائيل بفتحه إلا يومين أسبوعيا.

انشر عبر