شريط الأخبار

مصر تنضم للدول الكبرى المنتجة للغاز الطبيعي

08:15 - 22 تموز / يناير 2011

مصر تنضم للدول الكبرى المنتجة للغاز الطبيعي

فلسطين اليوم – وكالات

أكد وزير البترول المصري سامح فهمي ان بلاده مرشحة بقوة لزيادة احتياطياتها من الغاز الطبيعي ولأن تكون واحدة من أكبر الدول في العالم إنتاجا للغاز.

 

وقال فهمي في تصريحات صحافية أمس ان هناك عدة تقارير عالمية حول وجود احتياطيات غاز طبيعي كبيرة في شرق المتوسط حيث تشترك مصر مع عدة دول مجاورة بحقول غاز ضخمة في البحر المتوسط تقدر احتياطياتها بحوالي 122 تريليون قدم مكعبة.

 

وأضاف ان مصر تملك بالفعل احتياطيات تصل إلى 78 تريليون قدم مكعبة من الغاز الى جانب ما أكدته التقارير الدولية عن وجود احتياطيات غاز في الدلتا والمناطق البحرية بمواجهة شمال الدلتا تصل إلى 228 تريليون قدم مكعبة.

 

وأشار الى أن هناك احتياطيات أخرى توجد بالصحراء الغربية ومناطق خليج السويس والصعيد بما يتيح لاحتياطيات مصر ان تتجاوز 300 تريليون قدم مكعبة ما سيجعلها من الدول الكبرى في انتاج واحتياطيات الغاز.

 

وأوضح وفقا لما ورد في وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن مصر ستستضيف خلال شهر مارس القادم اجتماع منظمة الدول الافريقية المنتجة للبترول "أبا" في اطار حرص مصر على تدعيم علاقاتها الافريقية في كافة المجالات خاصة في مجالي البترول والغاز.

 

وذكر أن مصر نجحت فى تعديل العديد من اتفاقيات البحث عن البترول والغاز بحيث تتحمل الشركات المستثمرة في مصر جميع تكاليف أعمال الحفر والبحث عن البترول والتي وصلت في احدى الآبار بالمياه العميقة في البحر المتوسط الى 265 مليون دولار.

 

واشار الى أن العديد من الشركات العالمية العاملة في مصر التزمت بزيادة استثماراتها في مجال الحفر والاستكشاف على الرغم من الأزمة المالية الدولية وهو ما يؤكد الثقة في امكانات بلاده البترولية والغازية والتي أكدتها دراسات عالمية عديدة.

انشر عبر