خبر أسرى نفحة ينفذون إضراباً عن الطعام للمطالبة بحقوقهم

الساعة 05:49 م|21 يناير 2011

أسرى نفحة ينفذون إضراباً عن الطعام للمطالبة بحقوقهم

 

فلسطين اليوم- غزة

أكدت وزارة الأسرى والمحررين بالحكومة الفلسطينية، أن الأسرى في سجن نفحه نفذوا اليوم الجمعة أول أيام الإضراب عن الطعام والذي يستمر إلى يوم الغد السبت، وذلك احتجاجاً على ظروفهم القاسية، وسحب العديد من انجازاتهم خلال عمليات الاقتحام والتفتيش .

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة، بأن أسرى نفحه يخوضون الإضراب بكافة تنظيماتهم وأقسامهم للمطالبة بوقف التدهور المتفاقم على أوضاعهم ،وخاصة على صعيد قضية العزل الانفرادي وعمليات التفتيش المستمرة لأقسامهم وغرفهم .

وأشار الأشقر إلى أن الأسرى قدموا قائمة مطالب إلى إدارة السجن لكي يتم الاستجابة لها  وهى إخراج زملائهم المعزولين من زنازين العزل الانفرادي وفى مقدمتهم أحمد سعدات وجمال ابوالهيجا ، ووقف سياسة الاقتحامات والتفتيشات التي غالباً ما يصاحبها عنف واعتداء على الأسرى ورشهم بالغاز السام ، وتحطيم أغراضهم وممتلكاتهم ، ومصادرة بعضها ، وكذلك تخفيف عمليات التفتيش اليومية الروتينية التي تمارسها إدارة السجن وعددها 4 مرات، وتستغرق 40 دقيقة لكل عملية تفتيش أي تستمر أكثر من ساعتين ونصف يومياً يكون الأسرى وقتها خارج الغرف ومحشورين في أماكن ضيقة لحين انتهاء التفتيش والتأكد من سالمه الأبواب والشبابيك والجدران.

وبين الأشقر أن الأسرى يطالبون أيضاً بخروج جميع الأسرى إلى الفورة في وقت واحد لكي يروا بعضهم البعض، حيث تتعمد الإدارة إخراج 60 أسير فقط في كل مرة ،حتى تمنع الأسرى من الالتقاء.

في السجنين المذكورين أكدوا في اتصال مع الوزارة بأنهم قرروا خوض هذا الإضراب بعد أن تجاهلت إدارة السجون مطالبهم ، واستهترت بحقوقهم ، ورفضت إخراج زملائهم الأسرى المعزولين في الزنازين الانفرادية .

كذلك تحسين ظروف الحياة المعيشية اليومية في السجن وزيادة كميات الطعام وتحسين نوعيتها حيث أن الأسرى المدنيين هم من يقومون بإعداد الطعام للأسرى ، ووقف سياسة الإهانة لذويهم خلال الزيارات ، وتزويدهم بالماء الساخن ، ووقف فرض الغرامات المالية الباهظة عليهم ،والتي تخصمها إدارة السجن من كنتين الأسرى مباشرة .

ودعت الوزارة كل أبناء شعبنا التوحد على اختلاف توجهاتهم خلف قضية الأسرى ، لأنها قضية الشعب الفلسطيني كله