شريط الأخبار

هارتس: اسبانيا الدولة الأوروبية الأولى التي ستعترف بفلسطين

04:44 - 19 كانون أول / يناير 2011


هارتس: اسبانيا الدولة الأوروبية الأولى التي ستعترف بفلسطين

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر دبلوماسية في نيويورك قولها إن إسبانيا ستكون الدولة الأولى في أوروبا الغربية التي ستصرح باعترافها بالدولة الفلسطينية.

 

وبحسب المصادر ذاتها فإن الاعتراف المتوقع بالدولة الفلسطينية سيكون له أهمية لا يمكن تجاهلها، كما سيؤثر على دول أخرى في أوروبا.

 

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يرتفع عدد الدول التي ستعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية بأكثر مما كان متوقعا، وأن الإعلان عن ذلك سيكون قريبا. وبحسبها فقد "تبين أن الجمود في العملية السياسية مفيد للفلسطينيين".

 

وقالت مصادر دبلوماسية إن التقديرات تشير إلى أنه في أعقاب إعلان دول أمريكا اللاتينية عن اعترافها بالدولة الفلسطينية من المتوقع أن تعترف 12 دولة صغيرة في جزر الكاريبي، ورغم أنها صغيرة إلا أنها تملك حق التصويت في الأمم المتحدة بشكل مماثل للصين والهند.

 

وقالت إنه من المتوقع أن تعلن دول في آسيا وأفريقيا اعترافها في الدولة الفلسطينية قريبا.

ونقلت الصحيفة أن مصادر في نيويورك تشير إلى أن كبار المسؤولين الفلسطينيين يجرون اتصالات مع هندوراس وغواتيمالا والسلفادور بهدف الدفع باتجاه إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن "الفلسطينيين يتلهون بفكرة طرح المبادرة للاعتراف بدولة فلسطينية في مجلس الأمن، إلا أنه سيفضلون التصويت في الهيئة العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر، حيث يوجد أغلبية مضمونة للمبادرة".

 

وكان رئيس بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، السفير معن رشيد عريقات،قد رفع أمس الثلاثاء، العلم الفلسطيني رسميا على مقر المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وذلك للمرة الأولى في تاريخ عمل المنظمة في الولايات المتحدة.

 

انشر عبر