شريط الأخبار

خسائر "إسرائيل" جراء هزة أرضية متوقعة ستبلغ نحو 50 مليار دولار

04:01 - 19 تشرين أول / يناير 2011

خسائر "إسرائيل" جراء هزة أرضية متوقعة ستبلغ نحو 50 مليار دولار

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة معاريف العبرية أن الأضرار التي ستلحق بكيان الاحتلال جراء هزة أرضية متوقعة ستبلغ أكثر من 50 مليار دولار, وهو مبلغ يساوي نصف ميزانية الحكومة خلال عام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعطيات صدرت عن وزارة المالية وديوان رئيس الحكومة, وهي مطابقة لاستنتاجات اللجنة الوزارية المشتركة للاستعدادات المالية للهزات الأرضية.

 

وتم تقديم هذه المعطيات أمس للجنة الأمان برئاسة عضو الكنيست "فاينا كيرنثبان" التي قدمت خطة بمشاركة وزارة المالية والمجلس الوطني للاقتصاد من أجل المصادقة عليها من قبل الحكومة.

 

وتبين من التقرير أن استعدادات حكومة الاحتلال للهزات الأرضية تركزت حتى الآن بالأساس على موضوع المعالجة الفورية للأوضاع الإنسانية الناجمة عن الزلازل, وإدارة وضع الطوارئ في حال حدوث هزة أرضية قوية.

 

ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقدم اللجنة فيها خطة الاستعدادات الاقتصادية لليوم الذي يلي الهزة الأرضية.

 

ويشمل تقديرات لمستوى الأضرار الافتراضي الناتج عن الهزة الأرضية الذي يتراوح بين 25 إلى 50 مليار دولار, وقررت اللجنة تشكيل لجنة لمعالجة الاستعدادات الاقتصادية برئاسة رئيس قسم الحسابات في وزارة المالية.

 

وقال عضو الكنيست كيرنثبان "إن الدولة تهتم حتى اليوم بمساعدة متضرري الهزة الأرضية, ولكنها لم تستعد للهزات من ناحية اقتصادية والمحافظة على الأمن المالي, لأن الدولة يتوجب عليها أن تسأل نفسها ماذا يحدث بعد الهزة الأرضية, وكيف سنواجه الأضرار الاقتصادية الكبيرة".

انشر عبر