شريط الأخبار

استكمال بناء الجدار الفاصل سيعزل 100 ألف مواطن عن القدس

02:47 - 19 حزيران / يناير 2011

استكمال بناء الجدار الفاصل سيعزل 100 ألف مواطن عن القدس

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أكدت لجنة القدس بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أنه بانتهاء بناء المقاطع المتبقية من جدار الفصل العنصري حول القدس سيتم عزل نحو 100 ألف فلسطيني مقدسي، لافتـةً إلـى أن سلطات الاحتلال ستنتهي من أعمال بناء الجدار المسمى بـ"غلاف القدس" في غضون عام واحد تقريباً، وفقا للخطة التي أقرها نائب رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال "يائير نافيه".

 

ولفتت في بيانٍ لها  الأربعاء  إلى أنه سيتم العمل على استكمال بناء جدار الفصل في النقاط المتبقية به والموجودة في مناطق قلنديا وغرب شعفاط، بمساحة لا تتجاوز 20 كيلومترا خلال العام الحالي، إذ تضاف إلى 200 كيلومتر أنجزت من الجدار حتى الآن، ما يعني تطويق القدس وعزلها عن الضفة الغربية.

 

ومضت تقول : إن "تصاريح أعمال البناء ستكون جاهزة خلال الأشهر المقبلة"، فيما أن استكمال الجدار سيحول دون دخول أي شخص بشكل غير قانوني إلى القدس، أو الأراضي المحتلة عام 1948م كما أن الجدار سيعزل القدس عن الضفة والعكس صحيح ".

 

ولفتت، إلى أن بلدية الاحتلال في القدس تحاول التقليل من مخاوف المقدسيين بتأكيدها المزعوم أن هذا الجدار هدفه حماية المواطنين سيخرجهم الجدار، ويُقدر عددهم بأكثر من مائة ألف مقدسي، فيما سيكون هؤلاء المواطنون المقدسيون من حملة الهوية الزرقاء الذين سيذوقون الأمَّرين من حرمانهم الراحة والاستقرار من جانب ومن ابسط حقوقهم المعيشية والتعليمية من جانب آخر.

 

وأشارت اللجنة، إلى أن هؤلاء المواطنون سيعيشون معاناة و ظروف أقرب ما تكون إلى الفوضى، والسبب أن بلدية الاحتلال ومؤسساتها المختلفة لا تقدم أي خدمات لهؤلاء المواطنين، محذرةً من خطورة هذا الجدار العازل غير المشروع مما يتطلب كبح جماح العدو عن مطامعه السوداوية.

 

يُذكر أنه يعيش خلف الجدار أصلاً 125 ألفا من المقدسيين، وحسب مصادر حقوقية فقد باتوا مهددين بفقدان حق إقامتهم في مدينتهم المقدسة، ومن الأحياء المقدسية المُهددة بعزلها عن القدس هي مخيم شعفاط ورأس خميس ورأس شحادة وكفر عقب وغيرها.

انشر عبر